السعودية تقر تعليمات لعودة صلوات الجماعة في المساجد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/87kxW3

الوزارة قررت ترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 26-05-2020 الساعة 18:33

وضعت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية عدداً من التعليمات لعودة فتح المساجد في 29 مايو، وإقامة صلاة الجماعة فيها، بالتزامن مع قرار المملكة تخفيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأكد وزير الشؤون الإسلامية عبد اللطيف آل الشيخ، في بيان له، اليوم الثلاثاء، أنه تقرر فتح المساجد قبل الأذان بـ(15) دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بـ(10) دقائق، والإبقاء على تقليل مدة الانتظار بين الأذان والإقامة إلى (10) دقائق.

وأوضح آل الشيخ، أن من ضمن التعليمات الصادرة للمساجد فتح النوافذ والأبواب من دخول الوقت إلى نهاية الصلاة، ورفع المصاحف والكتب مؤقتاً، وإلزام المصلين بترك مسافة بمقدار مترين بين كل مصلٍّ، وترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين، وإغلاق جميع برّادات وثلاجات المياه.

وبيَّن الوزير أنه لن يتم السماح بتوزيع المياه أو المأكولات في المسجد أو أي شيء آخر من طيب أو سواك، مع إغلاق دورات المياه وأماكن الوضوء.

وعن صلاة الجمعة، فقد وجَّه وزير الشؤون الإسلامية السعودي بإقامتها مؤقتاً في المساجد القريبة من الجوامع المزدحمة بالمصلين والمهيّأة لإقامة صلاة الجمعة فيها، ولكن على أن يكون الأذان الأول قبل دخول الوقت بـ(20) دقيقة.

وأشار الوزير إلى أنه تقرر فتح الجوامع قبل صلاة الجمعة بـ(20) دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بـ(20) دقيقة، وألا تتجاوز خطبة الجمعة مع الصلاة (15) دقيقة.

كذلك، علَّقت الوزارة الدروس العلمية والبرامج الدعوية والمحاضرات، وحلقات التحفيظ في المساجد.

وأوصت الوزارة بالتزام عدد من الإجراءات الاحترازية؛ تمثلت في غسل اليدين جيداً أو استعمال المعقمات قبل الحضور إلى المسجد وبعده، وأداء كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة للصلاة في المنازل، والقراءة من المصحف الإلكتروني بالجوال أو إحضار المصحف الخاص.

يشار إلى أن السلطات السعودية قررت في وقت سابق، تخفيف الإجراءات التي اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد، اعتباراً من الخميس المقبل، والعودة لأوضاع الحياة الطبيعية ابتداءً من 29 مايو الحالي، والسماح بإقامة صلوات الجماعة، مع استمرار تعليق العمرة، والرحلات الدولية حتى إشعار آخر.

مكة المكرمة