السعودية.. توجيهات بوضع تصور لعودة التعليم حضورياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNYQXb

وزير التعليم السعودي حمد آل الشيخ

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 10-05-2021 الساعة 23:11

متى سيعود الطلاب للدراسة الحضورية في السعودية؟

اللجنة التي تم تشكيلها ستضع تصوراً لطريقة العودة وسيتم تحديدها بالترتيب مع وزارة الصحة.

متى توقف التعليم الحضوري في السعودية؟

في 8 مارس 2020، أقرت الحكومة السعودية نظام التعليم عن بعد لجميع قطاعات التعليم، للحد من تفشي الوباء.

أصدر وزير التعليم السعودي حمد آل الشيخ، الاثنين، قراراً بتشكيل لجنة لإعداد تصور عام لعودة التعليم حضورياً، تنفيذاً للأمر الملكي الصادر بشأن استئناف التعليم الحضوري في التعليم العام والجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني.

وأقر الأمر الملكي رقم (55018) لسنة 2021 بعودة التعليم حضورياً على المعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئة التدريس، والفئات المستهدفة من الطلبة وفق ما تتفق عليه وزارتا التعليم والصحة.

وستتولى اللجنة التحقق من جميع التنظيمات والترتيبات اللازمة لعودة التعليم حضورياً على المعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئة التدريس، والتدريب التقني والمهني قبل بداية العام الدراسي.

كما ستتولى مناقشة وتحديد الفئات المستهدفة من الطلبة للحضور، والخروج بتصور واضح حيال ذلك لجميع مراحل التعليم الحكومي والأهلي.

وستقوم اللجنة بتحديد سيناريوهات العودة الحضورية والأدلة اللازمة للعودة، ومن ضمن ذلك عدم شمول الحضور لكل الطلبة.

ووجه وزير التعليم اللجنة برفع توصياتها خلال خمسة أيام، ليتم التوجيه حيال التنسيق على ضوء ذلك مع وزارة الصحة في ما يخص الفئات المستهدفة.

وتأتي الخطوة في سياق محاولات الحكومة السعودية العودة بالحياة إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

وفي 6 أبريل الماضي، وجه وزير التعليم بمنح اللقاح المضاد لفيروس كورونا لجميع منسوبي وزارة التعليم قبل العام الدراسي المقبل.

وقالت الوزارة إن الوزير وجه "بإعداد خطة زمنية لأخذ لقاح فيروس كورونا لمنسوبي التعليم"، وطلب استكمال ذلك قبل بدء العام الدراسي المقبل 1443هـ؛ للعودة إلى الحياة الطبيعية، وانتظام العملية التعليمية".

ومنتصف فبراير الماضي، أعلنت وزارة الصحة السعودية أن المملكة تقترب بشكل تدريجي من العودة إلى الحياة الطبيعية.

وفي 8 مارس 2020، أقرت الحكومة السعودية نظام التعليم عن بعد لجميع قطاعات التعليم، ومددت العمل به طوال الفترة الماضية، للحد من تفشي الوباء.

مكة المكرمة