السعودية تودع "ستيفن هوكينج العرب".. تعرّف على قصة نجاحه

فقد البصر والحركة وانتصر بالإرادة..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/982Yap

كان يدير 10 آلاف موظف بعينيه

Linkedin
whatsapp
الأحد، 12-04-2020 الساعة 18:30

تُوفي رجل الأعمال السعودي الشهير سلطان العذل، بعدما لازم الكرسي المتحرّك 23 عاماً، وهو يدير أعماله التجارية وموظفيه عبر "عينه" فقط، بعد إصابته بمرضٍ أفقده الحركة والنطق.

وتصدر العذل، الملقب بـ"ستيفن هوكينج العرب"، اليوم الأحد، قائمة الوسوم في "تويتر"، بعدما وافته المنية إثر صراع مع مرض التصلب الضموري العضلي الجانبي "ALS".

ويعد رجل الأعمال العذل صاحب قصة نجاح ملهمة، حيث لم يقف المرض حائلاً أمامه في تحقيق نجاحات بعدد كبير من الشركات تحت إدارته، أهمها فروع "سمسا" و"دانكن دوناتس" في المملكة.

تعلم رجل الأعمال الشهير في معهد العاصمة بمدينة الرياض حتى المرحلة الثانوية، ثم أكمل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة بورتلاند في ولاية أوريغون بجامعة بورتلاند في كلية الهندسة، وحصل على درجة البكالوريوس تخصص الهندسة الكهربائية.

وكانت رسالته الجامعية عن المفاعلات الذرية، وحصل عليها بتقدير امتياز، ثم حصل على شهادة في تنظيم الوقت، كما التحق بمركز "كوفي" لتنمية المهارات القيادية، ثم حصل على شهادة في المتغيرات والمبادئ المحورية القيادية في القرن الحادي والعشرين في مركز "فرانكلن كوفي".

ووفقاً لوسائل إعلام سعودية أسس العذل شركة "سمسا فيديكس" للشحن السريع، عام 1994، ثم توسعت وأصبحت أكبر شبكة تخدم أكثر من 200 مدينة وقرية في المملكة، وانتشر في 200 دولة حول العالم، وفي عام 1996 كانت الانطلاقة الأولى لسلسلة محال "دانكن دوناتس" في الرياض، ومنها إلى باقي أنحاء المملكة.

وعندما كان في أمريكا أُعجب بفكرة تقديم الدونات بطعمها المحبب، فجاءت من هنا الفكرة للتعاقد مع الشركة والحصول على الامتياز الحصري والتوكيل لاسم "دانكن دوناتس"؛ لتكون شركة "شهية" المحدودة، كما أسس أيضاً شركة "مأكل" العالمية المحدودة عام 2009، وهي الشركة المتخصصة في مجال التغذية.

وعلى الرغم من كل الصعوبات التي عاش فيها فإنه تمكن من إدارة عدة شركات في مجالات متنوعة، يعمل فيها أكثر من 10 آلاف موظف وموظفة.

قصته مع المرض

وبدأت قصة مرضه في عام 1997، إذ أفقده المرض القدرة الكاملة على الحركة والنطق، باستثناء حركة العينين والشفتين، كما فقد جميع حواسه عدا السمع والبصر والإحساس، بل إنه يتنفس من خلال أنبوب تنفسي موصول بجهاز تنفسي صناعي، ويتغذى بواسطة أنبوب تغذية يصل إلى المعدة بفتحة، وفقاً لقناة "العربية".

وذكرت أنه حتى قبل وفاته كان يدير شركات "سمسا" للنقل السريع المحدودة (فيديكس)، وشركة "شهية" المحدودة (دانكن دوناتس)، والشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة المحدودة (أمنكو)، وهو أيضاً عضو مجلس إدارة الشركة السُّعُودية للتصدير، وعضو مجلس إدارة شركة "الرملة" للخدمات الطبية المحدودة (مركز العليا الطبي)، وشركة "مَنْصُور جنرال داينامك".

وتغلب "العذل" على عدم قدرته على الحركة والنطق بتأليف كتاب ضخم عن جده "صالح (باشا) بن محسن بن عذل"، أحد رجالات الملك عبد العزيز، يحوي ألفي صفحة، مستعيناً في تأليفه بعينيه فقط، والذي كتب مقدمته العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي كان وليّ العهد آنذاك، ولم يكن هذا المؤلَّف هو الوحيد له، بل استطاع تأليف كتب أخرى، مستخدماً عينيه فقط.

العذل

وكان سلطان العذل متزوجاً، وله 3 أولاد و3 بنات، هم: فهد وأحمد وتركي وسلمان وسارا والجوهرة ونورا.

يذكر أن أعراض التصلب اللويحي تظهر بشكل مفاجئ على المريض، وتختلف حدتها بحسب درجة الإصابة ومكانها، ولكن أبرزها تنميل في الأطراف، وتشنج حاد في العضلات، وخلل في التوازن، وتشوش في النظر، وصعوبة بالكلام، وتأثر الذاكرة.

مكة المكرمة