السعودية تُدشن أول قرية متخصصة للإبل بحضور قادة الخليج

شارك في المهرجان أكثر من 373 ألف زائر وزائرة

شارك في المهرجان أكثر من 373 ألف زائر وزائرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-04-2017 الساعة 10:45


يدشّن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الخميس، القرية السعودية للإبل التي تعتبر أول قرية متخصصة للإبل وتراثها وأبحاثها وتجارتها في المملكة.

يأتي ذلك خلال الحفل الختامي لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الجديدة، شمال شرقي العاصمة الرياض.

ودعا الملك سلمان قادة الخليج لحضور المهرجان، حيث وجه رسائل دعوة للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ولسلطان عُمان قابوس بن سعيد، ولأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

ويسلم العاهل السعودي الفائزين بالمركز الأول في جائزة الملك عبد العزيز لمزايين الإبل في النوعين (لمجاهيم والمغاتير) في الجمل لكل الألوان (المائة، والخمسين، والثلاثين تلاد) والفردي في كل الألوان (حقة، ولقية، وجذعة، وثني ومافوق، وفحل جذع) وعددهم 48 فائزاً، وفق موقع "الإخبارية.نت".

وقال فهد السماري، المشرف العام على مهرجان الملك عبد العزيز للإبل: "رعاية الملك سلمان الحفل الختامي للمهرجان دعم كريم واهتمام كبير بصفة خاصة والتراث وركائزه وقيمه بصفة عامة".

اقرأ أيضاً:

ربط هيئة الرياضة السعودية بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية

وأضاف وفق المصدر نفسه: "بما أن التراث أحد أهم مفردات الهوية الوطنية، فقد لقيت اهتماماً وتفعيلاً من قِبل مؤسسات الدولة، وما يرتبط به من عائد اقتصادي على فئات المجتمع، في ظل سعيها نحو بناء منظومة ترفيهية سياحية تكون وجهة عالمية وتعبر للعالم عن أصالة السعودية وعمقها التاريخي".

وبلغ عدد الزوار منذ انطلاقة المهرجان يوم 19 مارس/آذار حتى 8 أبريل/نيسان، أكثر من 373 ألف زائر وزائرة للفعاليات المختلفة.

كما بلغ عدد المشاركين الفعليين في جائزة الملك عبد العزيز لمزايين الإبل 462 مشاركاً حتى 9 أبريل/نيسان، وعدد الإبل في الجائزة نفسها 11.885 متناً.

وبلغت قيمة جوائز المهرجان الإجمالية 138 مليون ريال سعودي، في حين بلغ عدد عقود البيع في سوق الإبل العام 85 عقداً بقيمة إجمالية بلغت مليون ريال سعودي فقط؛ وذلك نتيجة لتأخر السوق بسبب أمور إنشائية.

( 1 ريال سعودي = 0.27 دولار أمريكي)

مكة المكرمة