السعودية: حلول تقنية في مراحل العودة التدريجية للعُمرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2PK3nw

يترقب المسلمون حول العالم عودة العمرة وسط مخاوف من كورونا

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 21-09-2020 الساعة 16:45

قال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن، اليوم الاثنين، إن الوزارة ستعتمد في مراحل العودة التدريجية للعمرة والزيارة على الحلول التقنية.

جاء ذلك خلال كلمته بالملتقى الافتراضي الثاني لإثراء تجربة المعتمر، تحت عنوان "التحول المؤسسي في شركات العمرة ومقدمي الخدمات للمعتمرين".

وأوضح الوزير السعودي أن منظومة الحج والعمرة لا تقتصر على الخدمات الأساسية التي تقدَّم لضيوف الرحمن، حيث يوجد محتوى ضخم من الخدمات التي يمكن أن يقدمها القطاع الخاص مثل الخدمات المساندة واللوجيستية وغيرها، والتي سيكون لها دور كبير في تحقيق مستهدفات الرؤية.

وأشار بنتن إلى أن التقنية تمكّن الشركات والمؤسسات من تسويق الخدمات عالمياً ومحلياً.

ولفت إلى أن الاندماجات والاستحواذات في قطاع العمرة ستخفف بشكل كبير على التكاليف التشغيلية، وستسهم في زيادة كفاءة التشغيل وتنوُّع الخدمات المقدمة، مع زيادة الأصول والقدرات المالية.

وكانت مصادر قد كشفت أنه تم تشكيل لجنة تتكون من 4 جهات حكومية لتنظيم آلية عودة العمرة خلال الفترة المقبلة، مبينةً أن اللجنة رفعت عدة مقترحات وتصورات للجهات العليا المعنية.

وسبق أن ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن "خطة العودة التدريجية للعمرة ستُبنى على تطبيق إلكتروني يحدَّد فيه تاريخ الأداء وساعته، على أن يكون لدى المعتمر تقرير طبي موثق يثبت سلامته من فيروس كورونا".

ومؤخراً، قال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، إنه سيتم الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجياً، بناء على ما يتقرر لاحقاً في هذا الشأن بشكل مستقل، في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة.  

وفي مارس الماضي، قررت السعودية وقف أداء العمرة، بسبب "كورونا".

مكة المكرمة