السعودية.. سعي لتطوير مناهج دراسية تتناسب مع ذوي الإعاقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3rAyY

التطوير يسهم في الوصول إلى نواتج إيجابية في تعليم ذوي الإعاقة

Linkedin
whatsapp
السبت، 14-08-2021 الساعة 09:56

- ما أبرز المناهج التي أضافتها وزارة التعليم؟

اللغة الإنجليزية، والمهارات الرقمية، والدراسات الاجتماعية، والتربية البدنية والدفاع عن النفس.

- ما الغاية من إضافة هذه المناهج؟

زيادة فرص التعلم، وتحسين نواتجه للطلاب ذوي الإعاقة، واستثمار ساعات اليوم الدراسي.

أعلنت وزارة التعليم السعودية تقديمها خططاً دراسية وبرامج تعليمية مطورة للطلاب ذوي الإعاقة استعداداً للعام الدراسي الجديد؛ سعياً لتحقيق التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة لهذه الفئة من المجتمع.  

وبحسب ما أوردته صحيفة "عكاظ" المحلية، مساء الجمعة، قالت وكيلة وزارة التعليم للبرامج التعليمية مها السليمان: إن "الوزارة أتمَّت العمل على تطوير الخطط الدراسية للتربية الخاصة، بما يتناسب مع خصائص الطلاب ذوي الإعاقة".

وأوضحت أنه جرت إضافة مواد جديدة شملت اللغة الإنجليزية والمهارات الرقمية والدراسات الاجتماعية والتربية البدنية والدفاع عن النفس.

كما جرى إدراج لغة الإشارة في منهج التربية الأسرية والمهارات الحياتية لجميع المراحل التعليمية بالتعليم العام، وحصص دراسية، إلى جانب حصص النشاط والتدريب المهني، وكذلك إضافة نشاط مصحف مدرستي للخطط الدراسية للتربية الخاصة، بما يتواءم مع خصائص الطلبة ذوي الإعاقة، وفق السليمان.

وأكدت أن إحداث التطوير والتغيير الذي تشهده التربية الخاصة وبرامجها، سيسهم في زيادة فرص التعلم وتحسين نواتجه للطلاب ذوي الإعاقة، واستثمار ساعات اليوم الدراسي.

كما أكدت أن هذا التطوير يسهم في "الوصول إلى نواتج إيجابية في تعليمهم (ذوي الإعاقة)، وتحسن أدائهم في المواد الدراسية المختلفة، واكتسابهم فرصاً للمهارات المهنية، بما يتواءم مع متطلبات العصر الحالي وتأهيلهم لسوق العمل وجعلهم أفراداً منتجين في المجتمع".

مكة المكرمة