السعودية: شهر شعبان فلكياً 29 يوماً هذا العام

عبد الله المنيع عضو هيئة كبار العلماء في السعودية (أرشيف)

عبد الله المنيع عضو هيئة كبار العلماء في السعودية (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-05-2018 الساعة 12:04


أكّدت هيئة كبار العلماء في السعودية، الثلاثاء، أن تحرّي هلال شهر رمضان سيكون عن طريق مراقبة ورصد الهلال، مساء الـ 29 من شهر شعبان.

وأوضح عضو الهيئة (حكومية)، الشيخ عبد الله المنيع، أنه في حال تمت الرؤية فإنها صحيحة شرعياً وفلكياً، ولا يجوز التشكيك في صحتها من حيث الفلك ومن حيث الثبوت الشرعي بالرؤية.

ودعا إلى "مراقبة الهلال ورصده، مساء التاسع والعشرين من شعبان، فإن رُؤي الهلال وجب الأخذ بالرؤية بعد تعديلها والاتّفاق مع خبراء الفلك، وإن لم يُرَ فتكون هذه الليلة هي ليلة اليوم المكمّل لشعبان ثلاثين يوماً، ويكون يوم الخميس الموافق (17 مايو 2018) هو أول يوم من رمضان".

اقرأ أيضاً :

بن سلمان "يمنح" فلسطين لإسرائيل وعيون اليهود نحو حصون "خيبر"

وفي تصريحات لصحيفة "عكاظ" المحلية، أوضح عضو هيئة كبار العلماء أن "عدد أيام شهر شعبان 29 يوماً بالتوقيت الفلكي، حيث إن شمس التاسع والعشرين تغرب قبل غروب القمر، الساعة 6:52، ويغرب القمر بعد الشمس الساعة 06:54، والفرق بينهما من حيث الزمن دقيقتان، وبيّن أن يوم الثلاثاء الموافق 15 مايو هو آخر أيام شهر شعبان".

ولفت المنيع إلى أن "عدم إمكانية الرؤية بالرغم من غروب الشمس قبل القمر يجعل هذه الليلة هي ليلة يوم آخر الشهر، وعلى هذا القول يكون عدد شهر شعبان 30 يوماً، آخره يوم الأربعاء، الموافق 2018/5/16".

وطوال العقود الماضية، لا تعترف هيئة كبار العلماء في السعودية بنظام الحسابات الفلكية في تحديد بدايات الأشهر الهجرية والأعياد، وتثير الشكوك حول العديد من بلدان العالم الإسلامي التي تعمل بنظام التقديرات الفلكية في تحديد أشهر العام الهجري.

ورغم أن علم الفلك والحسابات الفلكية شهدت تقدّماً كبيراً في العصر الحالي، وأصبحت التقديرات الفلكية بخصوص بدايات الشهور الهجرية دقيقة جداً وأقرب إلى الواقع، فإن معظم الدول الإسلامية -ومنها السعودية- لا تزال تعتمد في تحديد بدايات الأشهر الهجرية على الرؤية الشرعية ومشاهدة الهلال عن طريق العين المجردة أو بالمناظير.

مكة المكرمة