السعودية.. عقوبات على التجمعات التي تسهم بتفشي كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kqBojb

وضعت الداخلية السعودية شروطاً للتجمعات في المراكز التجارية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 07-05-2020 الساعة 17:56

- ما نوع هذه التجمعات؟

التجمعات العائلية، والتجمعات غير العائلية، والتجمعات في المناسبات الاجتماعية، والتجمعات العمالية، والتجمعات في المحلات التجارية المصرح لها.

ماذا تشمل العقوبات؟

غرامات مالية، وتصل إلى إجراءات أكثر تشدداً في حال تكرار المخالفة.

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الخميس، أنها قررت فرض غرامات على التجمعات العائلية والمناسبات الاجتماعية؛ وذلك في تشديد للإجراءات الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا.

وبحسب بيان للوزارة تابعه "الخليج أونلاين"؛ وافق وزير الداخلية السعودي على اعتماد لائحة للحد من التجمعات التي تسهم في تفشي ونقل فيروس كورونا، تمنع بموجبها التجمعات بكافة صورها وأشكالها وأماكن حدوثها.

وذكرت الوزارة أنه يقصد بالتجمعات أي تجمع لأكثر من أسرة واحدة، أو أي تجمع يتكون من 5 أشخاص فأكثر في حيز واحد أو محدد ولا تربطهم علاقة سكنية واحدة.

وضمت اللائحة التجمعات العائلية، والتجمعات غير العائلية، والتجمعات في المناسبات الاجتماعية، والتجمعات العمالية، والتجمعات في المحلات التجارية المصرح لها.

وتشمل التجمعات العائلية "أي تجمع داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع لأكثر من أسرة، وتبلغ عقوبة هذه المخالفة 10 آلاف ريال (نحو 2661 دولاراً).

أما التجمعات غير العائلية فتعتبر "أي تجمع داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع أو المخيمات أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهل الحي الواحد أو غيره، وتبلغ العقوبة 15 ألف ريال (نحو 3992 دولاراً).

في حين عدت الوزارة التجمعات في المناسبات الاجتماعية هي: "مناسبات الأفراح، والعزاء، والحفلات، والندوات، والصالونات، ونحوها، وتبلغ العقوبة 30 ألف ريال (7985 دولاراً).

ولفتت الانتباه إلى أن التجمعات العمالية هي: "أي تجمع من فئة العمال داخل المنازل أو المباني التي تحت الإنشاء، أو الاستراحات أو المزارع ونحوها، خلاف مساكنهم، وتبلغ عقوبة هذه المخالفة 50 ألف ريال (نحو 13309 دولارات).

وعدت التجمعات في المحلات التجارية المصرح لها هي: "أي تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية".

وتبلغ عقوبة هذه المخالفة 5 آلاف ريال (1330 دولاراً) عن كل شخص زاد على الأعداد المنصوص عليها، بما لا يزيد على 100 ألف ريال (26618 دولاراً).

وبينما دعت الوزارة جميع الأفراد والكيانات من القطاعين العام والخاص إلى التقيد التام بالتعليمات المعتمدة، أكدت أن تكرار أي من المخالفات للمرة الأولى يؤدي إلى مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة الأولى مع إغلاق منشآت القطاع الخاص لمدة 3 أشهر.

أما تكرار أي من المخالفات للمرة الثانية فيؤدي إلى مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة الثانية على منشآت القطاع الخاص، مع إغلاقها لمدة 6 أشهر، وإحالة المسؤول للنيابة العامة.

وكانت وزارة الصحة السعودية كشفت، الخميس، عن تسجيل 1793 حالة مؤكدة جديدة مصابة بفيروس كورونا، توزعت في مختلف المدن والمناطق، ليبلغ مجموع الإصابات منذ ظهور المرض 33731.

وأعلنت أنها سجلت 10 وفيات جديدة بالفيروس، ليصل مجموع الوفيات إلى 219، في حين شفيت 1015 حالة من المرض، ليرتفع مجموع المتعافين إلى 7798 حالة في عموم المملكة.

مكة المكرمة