السعودية.. منشور على "فيسبوك" يقود مقيماً مصرياً للسجن

المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض

المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 27-04-2018 الساعة 09:56


بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، الخميس، بمحاكمة مقيم مصري بسبب منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قال الادعاء العام إنه يؤيد جماعة الإخوان المسلمين المصنفة كـ"منظمة إرهابية" في المملكة.

وبحسب صحيفة "عكاظ" المحلية، وجه الادعاء العام عدة تهم للمقيم المصري، الذي لم تذكر اسمه، وهي الإساءة للحكومة المصرية عبر منشور له على موقع "فيسبوك"، ثم تلت اتهامات أخرى زعم فيها الادعاء أن المتهم تواصل مع عناصر وجماعات قتالية في سوريا، ومخالفة نظام العمل، والتواصل مع إرهابيين عبر "تيلغرام" و"واتساب"، والسفر إلى سوريا، وتعرفه عليهم هناك، على حد قوله.

وطالب المدعي العام بالنيابة العامة بأربعة أحكام بحق المتهم؛ الحكم بإدانته بما أسند إليه، والحكم عليه بالحد الأعلى من العقوبة الواردة في البند أولاً من الأمر الملكي وهي: "يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أعوام، ولا تزيد على 20 سنة"، والحكم عليه بالحد الأعلى من العقوبة المقررة في المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم الملكي التي تنص على أنه "يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على ثلاثة أعوام، وبغرامة لا تزيد على مليوني ريال"، والحكم عليه بالحد الأعلى للعقوبة المنصوص عليها في المادة المئتين وإحدى وثلاثين من نظام العمل، والحكم بإبعاده عن البلاد.

اقرأ أيضاً :

اعتقال ناشطة سعودية بتهمة "التطاول على الإسلام"

تجدر الإشارة إلى أن السعودية تحجر على آراء مواطنيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أصدرت النيابة العامة السعودية، إثر حصار دولة قطر، بياناً حذّرت بموجبه المواطنين من الإدلاء بأي "كلمة تضر بالمجتمع"، بعد شهرين على تحذيرها والإمارات لمواطنيهما والمقيمين لديهما من بث أي تغريدات مؤيدة لقطر، تحت طائلة عقوبة سجن تصل إلى ست سنوات.

كما تلاحق المملكة النشطاء الذين يتعرضون لنقد سياسات التطبيع مع "إسرائيل" التي بدأت في عهد الملك سلمان وابنه ولي العهد محمد.

حيث اعتقلت السلطات السعودية الناشطة نهى البلوي، بعد انتقادها التطبيع مع "إسرائيل"، حسبما أكد حساب "معتقلي الرأي" على تويتر، في فبراير الماضي.

وفي يناير نشرت البلوي مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انتقدت فيه التوجه السعودي الذي يقوده ولي العهد محمد بن سلمان، نحو التطبيع مع إسرائيل.

وكتب حساب "معتقلي الرأي" في تدوينة له عبر حسابه في "تويتر": "تأكد لنا اعتقال الناشطة السعودية نهى البلوي (الذي جرى) بتاريخ 2018/1/26".

مكة المكرمة