السعودية.. مواطن يستغل ثغرة إلكترونية ويصرف 10 ملايين دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XdoXbZ

صندوق هدف هو من تعرض للاختراق

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 06-11-2020 الساعة 12:35

كيف تمكن المخترق من الحصول على المال؟

من خلال ثغرة في الموقع الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية.

متى حدثت تحويلات الأموال؟

بين 2018 و2020.

أعلنت السلطات السعودية، أمس الخميس، ضبط شخص استغل ثغرة في نظام إلكتروني، وصرف أكثر من 39 مليون ريال (10.4 ملايين دولار) بطريقة غير نظامية.

وذكرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية "نزاهة"، في بيان، أنها تلقت بلاغاً من صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) "يتضمَّن صرف مبالغ مالية بطريقة غير نظامية من أحد برامج دعم المنشآت التجارية".

وأشارت إلى أن صرف تلك المبالغ جاء من خلال "إعادة استخدام أوامر صرف جرى صرفها خلال فترة سابقة وتحويل مبالغها لحسابات بنكية عائدة لكيانات تجارية مملوكة لأحد المواطنين".

وأضافت: "على الفور باشرت الهيئة إجراءات الضبط والاستدلال، وثبت عدم استحقاقها الدعم الممنوح، وتبين بعد التحقيقات استغلال أحد المواطنين ثغرة في النظام الإلكتروني المستخدم، واختراق الموقع الرسمي لـ(هدف)، وتفعيل مستخدم جديد بصلاحيات مكنته من الرجوع لأوامر صرف قديمة سبق صرفها وقام بإعادة صرفها بعد تعديل أرقام الحسابات البنكية، ووضع أرقام الحسابات البنكية العائدة للمنشآت التجارية المملوكة له".

وأشارت الهيئة إلى أنه "بلغ إجمالي ما حُوِّلَ 39.806.991 ريالاً خلال المدة بين 2018 و2020".

وأوضحت أنه "ظهر من خلال التحقيقات وجود ثغرة في النظام المستخدم من قبل إحدى الجهات الحكومية (إجراءات التحقيق تتطلب عدم الكشف عنها) اعترف بها المتهم، ويمكن من خلالها صرف مبالغ مالية".

ولم تكشف هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالسعودية عن الجهة الحكومية التي تبين وجود ثغرة في نظامها الإلكتروني.

وأواخر أكتوبر الماضي، أوقفت السلطات السعودية عدداً من الموظفين الحكوميين رفيعي المستوى بعد تورطهم في عمليات فساد كبيرة، تتعلق بتلقي الرشوة واستغلال النفوذ.

ودأبت الهيئة في الآونة الأخيرة على إصدار بيانات متلاحقة بمئات قضايا الفساد التي تباشرها، وكان آخرها قبل نحو أسبوعين، وبينها قضية فساد كبيرة تورط فيها رجال أعمال وموظفون حكوميون ومقيمون أجانب، وبلغت قيمة المضبوطات لدى المتهمين أكثر من 600 مليون ريال.

مكة المكرمة