السعودية والبحرين تستبعدان تأثيراً مباشراً لإعصار شاهين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4DRB2

عُمان منحت القطاعين العام والخاص إجازة يومين

Linkedin
whatsapp
السبت، 02-10-2021 الساعة 22:03
- ما آخر التدابير التي اتخذتها دول خليجية لمواجهة الإعصار؟

عُمان منحت القطاعين العام والخاص يومين إجازة رسمية ورفعت حالة الطوارئ.

- ما تأثير الإعصار على السعودية والبحرين؟

تأثير غير مباشر يتسبب في أمطار على بعض المناطق.

توقَّع المركز الوطني للأرصاد السعودية تأثر أجواء المملكة بشكل غير مباشر، بالحالة المدارية لإعصار "شاهين" خلال الساعات الـ48 القادمة، مشيراً إلى احتمال هطول أمطار لعدة أيام في 7 مناطق، بدءاً من الاثنين المقبل.

وأوضح المركز أن آخر المستجدات تشير إلى احتمال تأثر أجواء المملكة، بصورة غير مباشرة، بإعصار "شاهين"، وتوقّع أن يتكون منخفض جوي يتسبب في هطول أمطار تستمر عدة أيام، على الأجزاء الجنوبية لمنطقتي الرياض والشرقية.

ومن المتوقع أن تمتد الأمطار لتشمل مناطق نجران وعسير وجازان والباحة ومكة المكرمة، وذلك اعتباراً من يوم الاثنين.

وأشار المركز إلى أن التأثيرات المباشرة للعاصفة "شاهين" تشمل بحر عُمان وأجزاءً من سلطنة عُمان والإمارات، وتترافق مع أمطار شديدة الغزارة ورياح شديدة السرعة وارتفاع في الأمواج.

ودعت السفارة السعودية في مسقط جميع المواطنين السعوديين المقيمين في السلطنة إلى توخي الحيطة والحذر، والالتزام بتعليمات الهيئة العامة للطيران المدني في السلطنة؛ تحسباً لتأثيرات الإعصار.

بدورها نقلت قناة "الإخبارية" السعودية (رسمية) عن المحلل في مركز الأرصاد بالمملكة عقيل العقيل، أن "إعصار شاهين تأثيره على المملكة غير مباشر".

وأوضح العقيل: "خلال 48 ساعة، سيتحول الإعصار إلى منخفض جوي ينتج عنه أمطار من متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة".

وفي البحرين، قالت الجهات المختصة إن الإعصار لن يؤثر على البلاد بشكل مباشر. وأضافت أنه من المحتمل أن تظهر بعض السحب وأن تزداد سرعة الرياح على المناطق الشرقية البحرية للمملكة.

ودعت السلطات إلى توخي الحذر مع ارتفاع منسوب المياه، ومتابعة آخر التنبيهات والتحذيرات الصادرة عبر القنوات الرسمية.

يشار إلى أن العاصفة "شاهين" تحولت إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى بسرعة رياح تتراوح بين 64 و82 عقدة حول المركز الذي يبعد 500 كيلومتر عن سواحل سلطنة عمان.