السعودية.. وفاة الابن الثامن عشر للملك عبد العزيز

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gRNWvg

الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 22-12-2018 الساعة 17:34

تُوفي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، مساء اليوم السبت، عن عمر ناهز 88 عاماً، وفق ما أعلنته مصادر من العائلة الحاكمة في تغريدات على موقع "تويتر".

وأكد نجله عبد العزيز بن طلال خبر وفاته في تغريدة له، وقال: "انتقل إلى رحمة الله الأمير طلال بن عبدالعزيز  (..) اليوم السبت".

وبعدها بساعات، أعلنت السعودية، وفاة الأمير طلال بحسب بيان للديوان الملكي، نقلته وكالة الأنباء الرسمية "واس"، وسيصلى عليه بعد صلاة عصر غد الأحد، بالرياض.

والأمير  هو الابن الثامن عشر للملك عبد العزيز، وقد دخل الحياة السياسية وزيراً للمواصلات عام 1952، وشغل منصبي وزير المالية، والمواصلات، وعُيّن سفيراً لبلاده لدى فرنسا.

وفي عام 1958، أسس الأمير طلال و4 من إخوته حركة "الأمراء الأحرار"؛ بسبب التوترات التي كانت بين الملك سعود والأمير فيصل، ونادى حينها بإنشاء حكم دستوري نيابي، وإبعاد الأسرة الحاكمة عن شؤون الحكم.

وعاد الأمير إلى الواجهة مجدداً، بعد إضرابه عن الطعام، اعتراضاً على اعتقال نجله (الوليد بن طلال) وأشقائه ضمن حملة الاعتقالات التي شنها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، العام الماضي، وطالت مناوئيه من أبناء عمومته، بتهم الفساد.

ويعد الأمير طلال حالة استثنائية في الأسرة الحاكمة السعودية؛ نظراً إلى مواقفه التي ميَّزته عن إخوته من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، حيث عُرف بدعوته إلى قيام ملكية دستورية وتأسيسه حركة "الأمراء الأحرار".

مكة المكرمة