السعودية.. يناير 2021 موعد فتح المنافذ و15 سبتمبر الرفع الجزئي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WY2wva

أوقفت السعودية منافذها في مارس الماضي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 13-09-2020 الساعة 19:14

وقت التحديث:

الاثنين، 14-09-2020 الساعة 10:00
 - متى ستبدأ السعودية الرفع الكامل للمنافذ البرية والبحرية والجوية؟

في يناير 2021.

- ما سبب قرار تأخر فتح المملكة لمنافذها؟

استمرار ارتفاع معدلات انتشار كورونا في عدد من الدول، التي يواجه بعضها حالياً موجة ثانية من الجائحة.

كشفت السلطات السعودية، مساء الأحد، عن موعد فتح المنافذ البرية والجوية، ورفع القيود المفروضة على السفر من وإلى المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية قوله، إن الرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها سيبدأ من 1 يناير 2021.

وأشارت إلى أنه سيتم أيضاً فتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، بعد ذلك التاريخ "وفق الإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا".

وأضاف أنه سيتم الإعلان عن الموعد المحدد لرفع التعليق والسماح "قبل 30 يوماً من تاريخ 1 يناير 2021"، مؤكداً أن ذلك سيرتبط بتصريح من وزارة الصحة في حال "طلبت وضع اشتراطات صحية وقائية على المسافرين والناقلين، أثناء السفر، وفي صالات المطارات والموانئ والمحطات".

وأكد المصدر وفقاً لـ"واس" أن هذا القرار اتُّخذ "بناءً على ما رفعته الجهات المختصة بشأن مستجدات المواجهة مع جائحة فيروس كورونا المستجد في المملكة، واستمرار ارتفاع معدلات انتشار الوباء في عدد من الدول، التي يواجه بعضها حالياً موجة ثانية من الجائحة".

كما ذكرت الوكالة أن المملكة سترفع بشكل جزئي التعليق المفروض على الرحلات الجوية الدولية، اعتباراً من 15 سبتمبر الجاري، لتسمح بسفر "بعض الفئات" من المواطنين والمقيمين.

وتشمل الفئات المستثناة من قيود السفر الموظفين الحكوميين المدنيين، والعسكريين المكلفين بمهمات رسمية، والعاملين في البعثات الدبلوماسية والقنصلية والملحقيات السعودية، والعاملين في المنظمات الإقليمية والدولية وعائلاتهم ومرافقيهم.

كما تشمل العاملين في وظائف دائمة بمنشآت عامة أو خاصة أو غير ربحية خارج المملكة، ومن لديهم صفات وظيفية في شركات أو مؤسسات تجارية في الخارج.

وتشمل أيضاً رجال الأعمال الذين تتطلب ظروف أعمالهم السفر لإنهاء أشغالهم التجارية والصناعية، ومديري التصدير والتسويق والمبيعات الذين يتطلب عملهم زيارة عملائهم، والمرضى الذين يستلزم علاجهم السفر إلى الخارج.

ومن المشمولين بالاستثناء "الطلاب، وذوو الحالات الإنسانية، والمشاركون في المناسبات الرياضية الرسمية الإقليمية والدولية".

وسيُسمح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين غير السعوديين الذين لديهم تأشيرات إقامة سارية أو تأشيرات زيارة بدخول المملكة، اعتباراً من 15 سبتمبر، حال ثبوت عدم إصابتهم بكوفيد-19.

وكانت المملكة أعلنت، في مارس الماضي، إغلاق منافذها البرية والبحرية والجوية، بسبب تفشي فيروس كورونا وما زالت مغلقة حتى اليوم، باستثناء منافذها البرية مع الكويت والبحرين والإمارات وعُمان، التي أعادت فتحها في يوليو الماضي.

وأعلنت السعودية تسجيل 28 وفاة من جراء كورونا، و601 إصابة بالفيروس، إضافة إلى تعافي 1.034 مريضاً، في آخر حصيلة أعلنتها الأحد، ليصبح إجمالي الإصابات 325.651، منها 4.268 وفاة، و302.870 حالة تعافٍ.

مكة المكرمة