السودان: 8 قتلى وإعلان "الطوارئ".. والاحتجاجات تتوسع

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GWMNEn
فرض حظر التجول في ولاية النيل الأبيض

فرض حظر التجول في ولاية النيل الأبيض

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 21-12-2018 الساعة 06:10

وقت التحديث:

الأحد، 23-12-2018 الساعة 14:31

ارتفعت حصيلة قتلى الاحتجاجات في السودان، منذ أمس الخميس، إلى 8 متظاهرين، فضلاً عن إصابة العشرات وتوسّع رقعة الاحتجاجات، وهو الأمر الذي دفع الحكومة لإعلان حالة الطوارئ.

وأعلن مسؤولان لمحطة تلفزيونية محلية، بشكل رسمي اليوم، مقتل 8 أشخاص في الاحتجاجات المستمرة منذ يومين؛ رفضاً لتردي الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار.

وشهدت أحياء في أم درمان، والخرطوم، وشرق النيل، والخرطوم بحري، وولاية شمال كردفان؛ احتجاجات تعاملت معها القوات الحكومية، بعد صلاة الجمعة.

وكانت أرتال من الشاحنات التي تحمل عناصر الشرطة تجوب الشوارع الرئيسة في الأحياء المذكورة، في حين شهدت ولاية النيل الأبيض فرض حظر التجوال على خلفية الاحتجاجات.

وذكرت وكالة "روتيرز" أن الشرطة السودانية تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في أم درمان وشمال كردفان وعطبرة.

واجتمعت لجنة أمن ولاية القضارف (حكومية)، التي انطلقت منها الاحتجاجات، أمس، وقرّرت إعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال في الولاية ولأجل غير مسمى.

 

وصباح الخميس، اندلعت احتجاجات واسعة في السودان منددة بالوضع الاقتصادي المتردي في مدينة دنقلا وبلدة السليم في الشمال، والقضارف في الجنوب.

وبدأ تظاهرات القضارف طلابٌ من المدارس الثانوية، ثم انضم إليهم مواطنون في سوق المدينة، وجرى خلالها حرق مبنى المحافظة الواقعة شرقي الخرطوم.

من جانب آخر، خرجت مظاهرات احتجاجية من السوق الكبير في مدينة دنقلا (530 كم من الخرطوم)، وأحرقت مقر أمانة حزب المؤتمر الوطني الحاكم بمحلية دنقلا.

 

وذكر مسؤولون في ولاية نهر النيل أن حالة الطوارئ أُعلنت في المدينة، الأربعاء، بعد أن تظاهر المئات احتجاجاً على زيادات الأسعار، وأضرموا النار في المقر المحلي للحزب الحاكم. 

وأعلنت لجنة أمن ولاية نهر النيل، الأربعاء، حالة الطوارئ بمدينة عطبرة بالسودان بعد احتجاج مئات الأشخاص على ارتفاع الأسعار.

وقالت اللجنة: إنه "تم فرض حظر التجول من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحاً".

يذكر أن اندلاع الاحتجاجات في السودان تزامن مع عرض رئيس الوزراء، معتز موسى، على المجلس الوطني (البرلمان) الموازنة العامة لـ2019.

مكة المكرمة