السويد أم رواندا.. أي الدول مملكة الفتيات؟

رواندا أكثر دول العالم تمثيلاً للنساء بمجلس النواب

رواندا أكثر دول العالم تمثيلاً للنساء بمجلس النواب

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 17-10-2016 الساعة 16:42


ما الدولة الأفضل للنساء؟ قد يُطرح هذا السؤال ويُظن أن لا إجابة دقيقة عليه، أو أن تُحدد الإجابة وفقاً لمعيار واحد مثل قوة الاقتصاد، فيُظنّ مثلاً أن أمريكا، أكبر اقتصاد في العالم، أو ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، هي الأفضل أيضاً للنساء.

لكن، لا يلعب الاقتصاد دوراً أساسياً في ذلك، أو تحديداً الناتج المحلي الإجمالي، فالصين على سبيل المثال، بحسب قائمة صندوق النقد الدولي لأكتوبر/تشرين الأول 2016، هي ثالث أكبر اقتصاد عالمياً، لكنها تتخذ خطوات تنتهك حقوق المرأة وتصادر حريتها.

بحسب تقرير سابق لـ"نيويورك تايمز"، قررت السلطات الصينية إغلاق مؤسسة "زونغي بكين للخدمات والاستشارة القانونية للنساء"، وهي من أبرز مؤسسات الدعم القانوني للمرأة في يناير/كانون الثاني 2016.

من هنا، نرى أن مكانة النساء تتفاوت في الدول المختلفة، ليس فقط باختلاف مكانتهن المجتمعية ومدى فاعليتهن في الحيز العام مقارنة بالرجال، لكن أيضاً في تعامل الأنظمة القانونية لهذه الدول معهن كمجموعة جندرية ذات حقوق خاصة متّسقة مع دورها المتقاطع أحياناً مع دور الرجل، والمتوازي معه أحياناً أخرى.

اقرأ أيضاً :

"ديزني" والأفكار النمطية.. كيف تبدو الفتاة في أفلام الكرتون؟

السويد.. مملكة الفتيات

بحسب التقرير السنوي الصادر عن منظمة "Save the Children" الأمريكية بمناسبة يوم الطفلة العالمي، تصدرت السويد قائمة الدول الأفضل معيشة بالنسبة للفتيات على جميع الأصعدة. وذلك بناء على عدة معايير، وهي: زواج القاصرات، وحمل المراهقات، ونسبة وفاة الأمهات في أثناء الولادة، وتمثيل النساء في مجلس النواب (الذي بلغ النصف تقريباً) والتعليم الإعدادي.

وهنا، وُجد أن المستوى الاقتصادي ليس عاملاً حاسماً؛ إذ لم تحصل دول غنية مثل أستراليا غالباً بسبب تدنّي تمثيل النساء في مجلس النواب والنسبة المرتفعة لحمل المراهقات.

من جانب آخر، احتلت الدول الإسكندنافية المراتب الأولى، ففضلاً عن تربع السويد على القمة جاءت فنلندا الثانية والنرويج وهولندا وبلجيكا تباعاً في المراتب التالية.

أما الولايات المتحدة، فبشكل مفاجئ جاءت بالمرتبة الـ32 من بين 144 دولة، في حين سبقتها الجزائر بالمرتبة الـ31. في أمريكا، بحسب التقرير، يعتبر تمثيل النساء في الكونغرس الأمريكي منخفضاً، إضافة لارتفاع نسبة حمل المراهقات، ووفاة الأمهات في أثناء الولادة.

رواندا.. النساء يحكمن

وحققت رواندا أرقاماً مثيرة للاهتمام فيما يتعلق بتمثيل المرأة في مجلس النواب؛ إذ تشير النسب إلى أن 64% من مجلس النواب الرواندي مكون من النساء. ومن اللافت هنا أن الدول الغنية لم تشكل نسبة كبيرة بين الدول الأكثر تمثيلاً للنساء في المجلس؛ إذ إن 3 دول غنية فقط حققت أرقاماً مرتفعة، وهي فنلندا وإسبانيا والسويد.

كما تحقق نيبال ارتفاعاً مشرفاً في عدد الفتيات اللاتي ينهين المرحلة الإعدادية من التعليم المدرسيّ؛ إذ بلغت 86% وهي مشابهة في هذا الجانب لإسبانيا. لكن للتقدم في القائمة أكثر فأكثر، يوصي التقرير نيبال بضرورة العمل على الحد من زواج الأطفال وتقديم الرعاية الصحية للحوامل بشكل أفضل للحد من وفاة الأمهات في أثناء الولادة.

البرازيل.. أرقام مقلقة

يعتبر المجتمع البرازيلي مجتمع طبقة وسطى أو أعلى قليلاً، لكن الأرقام الواردة منه حول وضع النساء تثير القلق؛ إذ لا تتقدم البرازيل على الدول ذات الدخل المنخفض والاقتصاد الهش، مثل هاييتي. فبحسب القائمة، تقع البرازيل بالمرتبة الـ102، أي في أسفل القائمة، وذلك بسبب ارتفاع نسبة زواج القاصرات وحمل المراهقات.

وفي حين لم تكن أقوى اقتصادات العالم هي أفضل الدول معيشة للنساء، كانت أفقر دول العالم هي "جحيمهنّ". فقد وقعت كلّ من التشاد والنيجر في أسفل القائمة بالمراتب الـ 143 و144. أما الدول العربية، فقد تنوعت مراتبها في القائمة، كانت أسوأها اليمن بالمرتبة الـ123، وأفضلها الجزائر بالمرتبة الـ 31 وتليها تونس بالمرتبة الـ33.

مكة المكرمة