السيسي يثير السخرية بعد مطالبته بحصة من إنجازات مواطنيه بالخارج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gYa38b

السيسي قال إن مصر تخدم الإنسانية من خلال اختراعاتها (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-03-2019 الساعة 19:01

أثارت مطالبات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للدول الأجنبية بإعطاء مصر نسبة شراكة في اختراعات العقول المصرية في الجامعات والمؤسسات الأجنبية التي لديها، حالة من السخرية بين صفوف المصريين.

واعتبر المصريون أن السيسي يواصل إهانة مصر والاستخفاف بها أمام العالم، من خلال طرحه لمبادرات غير منطقية، ومهينة لدولة بحجم مصر.

وقال السيسي، خلال الجلسة الثانية لملتقى الشباب العربي الأفريقي الأول: "نرغب في الحديث والاتفاق مع الدول الأجنبية في أن يعطونا نسبة من الاختراع الذي يقدمه المخترع المصري، إن ما يقدمه العقل المصري أو ما ينتجه تكلفته تكون محل نظر".

وأضاف: "نريد أن يكون هذا لأفريقيا كلها، نريد نسبة مشاركة ويكون الأمر شراكة فقط... نحن سنبعث لكم عقولاً، لكننا نريد أن نستفيد أيضاً، نحن نعلم أيضاً، صحيح أنه لا نملك جامعات لها 800 سنة مثلما يمتلكون، إلا أن لدينا أناساً يمكنها أن تختصر أو توفر هذا الوقت".

 

سليم عزوز غرد عبر حسابه على "تويتر" بعد تداول فيديو السيسي وهو يطالب بحصة من عوائد المخترعين لدى الدول الأجنبية بالقول: "لم أصدق أنه يحتاج عمولة على كل مصري ينجح، وهل يعني أنه سيطلب من بريطانيا عمولة بدل حذاء عن محمد صلاح".

الناشط أحمد عامر وصف مطالب السيسي للغرب بإعطاء مصر نسبة من اختراعات أبنائها، بأنها تجعل "مصر أضحوكة العالم".

أما محمد غانم فقدَّم عرضاً للدول الأجنبية على لسان السيسي:

مكة المكرمة