الشورى السعودي يستعد لمناقشة تجنيس أبناء السعوديات

عدد السعوديات المتزوجات من أجانب 700 ألف امرأة

عدد السعوديات المتزوجات من أجانب 700 ألف امرأة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-01-2017 الساعة 20:32


يعتزم مجلس الشورى السعودي مناقشة تجنيس أبناء السعوديات، بعد سلسلة من المطالب الداعية إلى تسهيل الإجراءات لمساعدة أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب في الحصول على الجنسية.

وكشفت مصادر بمجلس الشورى لصحيفة "عكاظ" السعودية، الأحد، عن انتهاء دراسة المقترح الخاص بتعديل نظام الجنسية، الذي يعطي الحق لأبناء المواطنات المتزوجات من أجانب في الحصول على الجنسية السعودية، على أن يتم طرحه للجلسات العامة قريباً.

وبيّن عضو المجلس ونائب رئيس اللجنة الأمنية بالشورى، عطا السبتي، للصحيفة، أن "اللجنة درست نقاط المقترح كافة باستفاضة كبيرة، كما أن الهيئة العامة للمجلس أقرته تمهيداً لطرحه للجلسات العامة".

اقرأ أيضاً :

كيف ردَّ مواطنو 6 دول منكوبة على منع ترامب دخولهم لأمريكا؟

ويعول أبناء السعوديات المتزوجات من غير سعوديين على القرار الذي سينتهي إليه المجلس، ويرى عدد منهم أن قرار "سعودتهم" سينتصر لهم، وسيحقق لهم المزيد من الاستقرار لكون جلهم من مواليد هذه البلاد، ولا يعرفون وطناً آخر غير السعودية.

وشهد العام 2016 ارتفاع معدّل عقود زواج السعوديات من أجانب إلى سبعة عقود يومياً، والذي يعد رقماً غير مسبوق.

وتشير إحصاءات رسمية قبل عامين، إلى أن عدد السعوديات المتزوجات من أجانب 700 ألف امرأة، في حين يرشح العدد إلى الازدياد لكون الزيجات في تصاعد مستمر.

ومنذ أعوام برزت مطالبات بمنح الأجانب المولودين في البلاد الجنسية السعودية، خصوصاً أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب، والبالغة نسبتهن 10% من السعوديات.

ويبرر المطالبون طلبهم بالاستفادة من أبناء السعوديات حتى يحد تدفق الأجانب الكثيف إلى البلاد، والحفاظ على التركيبة السكانية في المدن السعودية، كما يرون في مطالبتهم مساواة بين المواطن والمواطنة فيما يتعلق بجنسية أطفالهم.

مكة المكرمة