"الشورى السعودي" يقر تعيين النساء بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zryy1a

تدفق المرأة السعودية لسوق العمل يشهد تزايداً مستمراً

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 07-07-2021 الساعة 18:32

- بماذا أوصى مجلس الشورى السعودي؟

بإيجاد وظائف نسائية وتمكين المرأة من العمل في الأقسام والمراكز التابعة للهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

- ما طبيعة هذه الوظائف؟

تناسب دور المرأة في هذا الجانب وتتفق مع رؤية المملكة.

أقر مجلس الشورى السعودي، اليوم الأربعاء، توصية تنص على تمكين المرأة وإيجاد وظائف خاصة بها في الأقسام والمراكز التابعة للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الرياض" المحلية أوصى المجلس بإيجاد وظائف نسائية وتمكين المرأة من العمل في الأقسام والمراكز التابعة للهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما يناسب دورها في هذا الجانب ويتفق مع رؤية المملكة.

ودعا المجلس رئاسة الهيئة إلى وضع خطة زمنية لامتلاك مقراتها وفروعها في مناطق المملكة كافة، وتطوير مؤشرات الأداء التي اعتمدت عليها في تقييم إنجازاتها وأعمالها بما ينعكس على التقارير السنوية القادمة.

ويعدّ تعيين نساء في المؤسسات الدينية خطوة نادرة في المملكة، في وقت تشهد فيه المملكة تعيين النساء في مواقع قيادية عليا بالمؤسسات الدينية.

ففي أغسطس الماضي، عيّنت السعودية عشر نساء في مواقع قيادية في رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مكّة والمدينة، وذلك في إطار محاولات المملكة تعزيز موقع المرأة ودورها.

وقالت رئاسة الحرمين حينها إن الخطوة تهدف لمواكبة رؤية المملكة 2030، وتمكيناً للمرأة السعودية ذات التأهيل العالي والقدرات الكبيرة.

وعيّنت رئاسة الحرمين 41 امرأة في السابق في مواقع قيادية بالدولة عام 2018، وذلك في إطار سعي ولي العهد لتعزيز فرص توظيف المرأة كجزء من خطته "رؤية 2030" التي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وإنهاء اعتمادها على النفط.

وشهدت سوق العمل السعودية، في غضون نحو ثلاث سنوات، حضوراً متزايداً للنساء العاملات.  

ووصل عدد النساء العاملات في السعودية إلى 1.03 مليون في الربع الثالث من عام 2019، أي 35% من إجمالي القوة العاملة، مقابل 816 ألفاً عام 2015، وفق بيانات رسمية.

وشملت التعيينات التخصصات والخدمات الإرشادية والتوجيهية والهندسية والإدارية والإشرافية والخدمية.

مكة المكرمة