الشورى السعودي يناقش أول توصية تمنع الولاية على المرأة

سيدات في مجلس الشورى السعودي (أرشيف)

سيدات في مجلس الشورى السعودي (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 05-03-2018 الساعة 14:04


يناقش مجلس الشورى السعودي قريباً توصية تُمنع بموجبها كل أشكال التمييز ضد المرأة؛ مثل الولاية السارية عليها حالياً.

وتقدّمت عضوتا مجلس الشورى؛ لطيفة الشعلان وموضى الخلف، بحسب ما ذكرت صحيفة الحياة اللندنية، الاثنين، بتوصية بحصر الأنظمة القائمة التي تشمل تمييزاً ضد المرأة السعودية والتقدّم بها إلى المقام السامي لتعديلها.

وقالت العضوتان: إن "هيئة حقوق الإنسان مؤسّسة ذات صفة اعتبارية ترتبط بالملك مباشرة، وينصّ نظامها على أن لها إبداء الرأي في مشاريع الأنظمة المتعلّقة بحقوق الإنسان، ومراجعة الأنظمة القائمة، واقتراح تعديلها وفقاً للإجراءات النظامية".

وأوضحتا أن هذا يعني أن الهيئة "مخوّلة نظاماً اقتراح ما يمكّن من تعديل في بعض الأنظمة النافذة، أو استحداث أنظمة جديدة لحماية المرأة من التمييز، امتثالاً للاتفاقات الدولية التي صادقت عليها المملكة، ومن اتفاق القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة".

اقرأ أيضاً :

استخدام السعودية للدين والسياسة.. نقاش أكاديمي معمّق في لندن

ولفتت الشعلان والخلف، بحسب الصحيفة، إلى أن بعض الأنظمة تشمل "تمييزاً صريحاً ضد المرأة؛ ومنها نظام الولاية على المرأة في الحصول على بعض حقوقها الأساسية بصفتها مواطنة كاملة الأهلية؛ مثل استخراج الجواز أو السفر إلى الخارج".

وتُعدّ هذه التوصية الأولى من نوعها التي ستُدرج ضمن تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية في التقرير السنوي للهيئة داخل المجلس.

وتطرّقت العضوتان في التوصية إلى ممارسات تمييز أخرى ضد المرأة السعودية في مجالات التعليم والعمل المتاحة لها.

واستندت التوصية إلى الرؤية الحديثة في السياسة الداخلية العامة للمملكة، التي تسير في اتجاه مزيد من تمكين المرأة وتطوير أوضاعها الحقوقية.

وأصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في 26 سبتمبر 2017، أمراً يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة، بدءاً من يونيو المقبل، "وفق الضوابط الشرعية"، للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وشهدت المملكة في الفترة الأخيرة سلسلة قرارات بالتخلّي عن عدد من القوانين والأعراف الاجتماعية التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود؛ أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، ودخولهن ملاعب كرة القدم، ورعاية هيئة الترفيه للحفلات والمهرجانات الغنائية.

مكة المكرمة