"الصحة السعودية": الإنفلونزا في الموسم الحالي أشد من سابقاته

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZVDQa

دشنت السعودية حملة للتطعيم ضد الإنفلونزا

Linkedin
whatsapp
السبت، 20-11-2021 الساعة 09:54

- ما سبب شدة الإنفلونزا؟

عدم وجود إصابات كثيرة في الموسم السابق مع احتياطات "كوفيد-19" أدى إلى خفض المناعة الطبيعية للسلالات الدارجة.

- ما الحل لمواجهة الإنفلونزا؟

الحصول على لقاح الإنفلونزا هذا الموسم مهم جداً لخفض شدة المرض.

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، واستشاري الأمراض المعدية في وزارة الصحة السعودية، عبد الله عسيري، عن السبب لكون أعراض الإنفلونزا هذا الموسم أشد من المعتاد.

وقال عسيري عبر حسابه في "تويتر"، الجمعة: "ربما عدم وجود إصابات كثيرة في الموسم السابق مع احتياطات كوفيد-19 أدى إلى خفض المناعة الطبيعية للسلالات الدارجة".

وتابع: "لذلك فالحصول على لقاح الإنفلونزا هذا الموسم مهم جداً لخفض شدة المرض"، مضيفاً: "حتى الآن نصف مليون شخص حصلوا على اللقاح".

وأطلقت وزارة الصحة السعودية، في 8 نوفمبر الجاري، حملة توعوية للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية تحت شعار "اللحظة اللي ما تتمناها"، تستهدف الفئات الأكثر تأثراً بها مثل كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، والمصابين بنقص المناعة، والحوامل، والعاملين بالقطاع الصحي، وعامة أفراد المجتمع.

وأكدت أن التطعيم آمن ومجاني ولا آثار جانبية تُذكر له، وأثبت نجاعته لسنين طويلة في جميع دول العالم.

وبينت أن الوقاية من الإنفلونزا تكمن في أخذ اللقاح، وتجنُّب الأماكن المزدحمة، وغسل اليدين جيداً، وتجنُّب ملامسة العينين والفم مباشرة، واستخدام المناديل عند العطاس أو السعال، والحرص على نظافة المكان.

وتسعى وزارة الصحة من خلال هذه الحملة إلى زيادة عدد المطعمين من خلال المراكز الصحية، وخفض معدل المصابين، وعدد المنومين في المستشفيات بسبب الإصابة بالإنفلونزا الموسمية.

وأوصت المواطنين والمقيمين بأخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية، والتوجه إلى أقرب مركز صحي متوفر فيه التطعيم.

مكة المكرمة