"الصحة السعودية": لا يوجد أي إصابات بكورونا بين الحجاج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dJb4J3

الحجاج أدوا طواف القدوم

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 29-07-2020 الساعة 20:20

قالت وزارة الصحة السعودية، الأربعاء، إنها أكملت استعداداتها لتوفير الرعاية الطبية لحجاج بيت الله الحرام بالمشاعر المقدسة، في حين أكدت وزارة الداخلية أنها تعمل على منع وقوع أي مخالفة أثناء الحج؛ حرصاً على سلامة الحجيج.

وأعلنت وزارة الصحة عدم تسجيل أي حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد، بين حجاج بيت الله الحرام حتى الآن، وأن الحالة الصحية لهم مطمئنة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبد العال، في الإيجاز اليومي لموسم الحج، إنه جرى تخصيص 6 مستشفيات و51 عيادة و200 سيارة إسعاف، و62 فريقاً ميدانياً في المشاعر المقدسة، مشيراً إلى وجود قائد صحة لكل مجموعة حجاج؛ للتأكد من سلامتهم.

وأشار العبد العال إلى أن الوزارة هيأت التقييم الصحي اللازم لتحقيق دخول الحجاج بشكل آمن، مؤكداً أن تطبيق التباعد والمسافة الآمنة وتغطية الفم من أهم وسائل الحماية.

من جهته قال المتحدث باسم الداخلية السعودية، المقدم طلال الشلهوب، إن الوزارة تعمل على تحقيق حج صحي وآمن في ظل هذه الظروف الاستثنائية، مشيراً إلى أن الوزارة تواصل فرض طوق أمني حول المشاعر؛ لمنع وقوع أي مخالفة.

وجرى نقل الحجيج من مقر إقامتهم إلى ميقات السيل الكبير ثم إلى المسجد الحرام؛ لتأدية طواف القدوم، ومن ثم الانتقال إلى السكن في مشعر منى، بحسب الشلهوب.

كما جُهزت مرافق صحية في جبل عرفات تضم عيادات عامة يعمل بها أطباء أُسرة واستشاريو باطنة، إضافةً إلى تمريض متخصص في العناية المركزة.

وهيَّأت الحكومة المرافق لتكون مجهزة للتعامل مع ضربات الشمس والإجهاد الحراري، فضلاً عن توفير أجهزة إنعاش قلبي ورئوي وعناية مركزة.

وقال الشلهوب إنه سيوجد مستشفى متنقل في عرفة وكذلك عيادات متنقلة بمشعر مزدلفة، لخدمة ضيوف الرحمن طوال يوم عرفة وحتى مغادرتهم عرفات ومزدلفة.

وجرى تجهيز مخيم متكامل في مشعر عرفة؛ لعزل حالات الاشتباه بفيروس كورونا وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة.

ويستعد نحو 10 آلاف حاج جرى اختيارهم من الموجودين بالمملكة لأداء الركن الأعظم للحج (الوقوف على عرفة) يوم غدٍ الخميس، في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا.

وفرضت السلطات بروتوكولاً صحياً وإجراءات أمنية مشددة؛ للحيلولة دون تفشي الوباء بين الحجيج، وأوقفت أكثر من 240 ممن حاولوا دخول المشاعر دون تصريح.

مكة المكرمة