"الصحة العالمية": "أوميكرون" مقلق وقد تكون له عواقب وخيمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4rr98

مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 29-11-2021 الساعة 11:34

ماذا قال مدير منظمة الصحة العالمية عن "أوميكرون"؟

  • إنه مقلق للغاية وقد تكون له عواقب وخيمة.
  • الإصابات بدأت ترتفع بسبب "أوميكرون".
  • هناك عدم يقين بشأن قدرته على مقاومة اللقاحات.
  • يجب تلقيح الفئات الأكثر حاجة.

متى ظهر متحور "أوميكرون"؟

هذا الشهر في جنوب أفريقيا، وأثار قلقاً عالمياً.

قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس، إن تقييم مجمل الخطر العالمي المتعلق بمتحور "أوميكرون" الجديد "مرتفع للغاية"، وحثّ 194 دولة عضواً بالمنظمة على الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية ضد كورونا.

وتوقع تيدروس في مؤتمر صحفي له، اليوم الاثنين، زيادة عدد الإصابات بالفيروس اعتماداً على خصائص "أوميكرون"، وقال إن هذا الأمر ستكون له "عواقب وخيمة".

وطالب تيدروس الدول باستخدام نهج يستند إلى المخاطر لتعديل إجراءات السفر، مؤكداً أن لدى "أوميكرون" عدداً غير مسبوق من التحورات وبعضها يثير القلق لآثاره المحتملة.

"وقال في هذا السياق: "أوميكرون لديه عدد غير مسبوق من زيادة التحورات وبعضها يثير القلق بالنسبة للأثر المحتمل على مسار الجائحة"، مضيفاً : إن "تقييم مجمل الخطر العالمي المتعلق بأوميكرون مرتفع للغاية، وإن احتمال زيادة انتشار السلالة أوميكرون على المستوى العالمي مرتفع".

وتابع قائلاً: "نحتاج مزيداً من الأبحاث لفهم احتمال تغلب هذا المتحور على اللقاحات والمناعة المكتسبة"، مشيراً إلى وجود "قدر كبير من عدم اليقين إزاء قدرة أوميكرون على التغلب على جهاز المناعة".

كما دعا تيدروس الدول الأعضاء إلى الإبلاغ عن أول حالات وبؤر تفشي "أوميكرون"، إضافة إلى استخدام نهج يستند إلى المخاطر لتعديل إجراءات السفر الدولي في الوقت المناسب.

وأكد مدير منظمة الصحة العالمية، أنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات مرتبطة بالمتحور الجديد "أوميكرون".

وأثار المتحور الذي اكتشفته جنوب أفريقيا هذا الشهر قلقاً عالمياً، مع احتمالات العودة إلى حالة الإغلاق التي تراجعت مع بدء التلقيح ضد الفيروس.

وبدأت بعض الدول تفعيل القائمة الحمراء اعتماداً على الدول التي ظهر فيها المتحور الجديد، فيما بدأت دول أخرى مثل اليابان منع دخول كافة الأجانب إلى أراضيها.

مكة المكرمة