الصحة العالمية تحذر: ربع مليون يمني على حافة الموت من الجوع

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZYd4D7

الحرب تسببت في ارتفاع نسبة الفقر باليمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 28-10-2019 الساعة 23:52

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، إن ربع مليون يمني باتوا على حافة الموت من الجوع؛ من جراء الصراع المستمر الذي دمر البنية التحتية في البلاد.

وأوضحت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أن الصراع المستمر والأزمة الاقتصادية الناجمة عن ذلك "يعدان من العوامل الرئيسة لانعدام الأمن الغذائي في اليمن".

وأضاف التقرير: إن "الصراع أدى إلى تدمير البنية التحتية المدنية الحيوية في البلاد".

وذكر أن ما يقدَّر بنحو 20 مليون شخص يعانون بسبب انعدام الأمن الغذائي باليمن، "في حين يوجد ما يقرب من ربع مليون شخص على حافة الموت من الجوع؛ إذا لم يحدث تدخل عاجل".

ولإنقاذ الأرواح، أنشأت منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع السلطات الصحية المحلية والبنك الدولي، من خلال مشروع الطوارئ للصحة والتغذية، نظام ترصُّد للعثور على الأفراد الأشد ضعفاً ومرضاً، لإحالتهم إلى العلاج.

وأشار التقرير إلى أن "النظام سيقوم بتحديد الأولويات والمراقبة من كثب للمجتمعات المعرضة لخطر كبير من المجاعة".

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حرباً بين القوات الموالية للحكومة ومليشيا الحوثيين المتهمة بتلقي دعم إيراني، والمسيطرة على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري تقوده السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

وأدى القتال المشتعل باليمن في 30 جبهة، إلى مقتل 70 ألف شخص، منذ بداية عام 2016، حسب تقديرات لمارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، خلال إحاطة له أمام مجلس الأمن في 17 يونيو 2019.

الفقر في اليمن

مكة المكرمة