"الصحة العالمية": سلالة كورونا الجديدة ظهرت في 3 دول أخرى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mq3zeD

السلالة الجديدة ذات قدرة متزايدة على التفشي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 20-12-2020 الساعة 13:27

- متى ظهرت السلالة الجديدة من كورونا؟

الأسبوع الماضي، في جنوب بريطانيا.

- ما الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة؟

الدنمارك، وهولندا، وأستراليا.

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي جرى رصدها في جنوب بريطانيا ظهرت أيضاً في الدنمارك وهولندا وأستراليا.

وقالت ماريا فان كيرخوف، الخبيرة أمريكية في برنامج الطوارئ الصحية لمواجهة كورونا في المنظمة، لـ"بي بي سي": "إن تلك الدول هي الدنمارك وهولندا وكذلك أستراليا، حيث سجلت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة".

وحذرت المسؤولة من أن السلالة الجديدة ذات قدرة متزايدة على التفشي، مؤكدة أن الدراسات جارية للكشف عن مدى هذه القدرة.

وشددت على ضرورة بذل قصارى الجهد لمنع انتشار السلالة الجديدة، موضحة أنه كلما توسعت رقعة تفشي الفيروس زاد خطر ظهور طفرات جديدة منه.

وأبدت فان كيرخوف قلق منظمة الصحة العالمية إزاء ظهور سلاسل جديدة من كورونا، مؤكدة أن خبراء المنظمة مستمرون في دراسة السلالة الجديدة بهدف زيادة معرفتهم بشأن قدرة الوباء على التغير.

وأعلنت السلطات البريطانية رفع درجة التأهب الوبائي في العاصمة لندن وجنوب شرقي إنجلترا حتى أعلى مستوى على خلفية ظهور السلالة الجديدة من كورونا، التي أقر وزير الصحة مات هانكوك اليوم بأن تفشيها خرج عن السيطرة.

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد جنوب المملكة المتحدة، قبل أن تعلن خروج هذه السلالة عن السيطرة.

وشددت الحكومة البريطانية القيود المفروضة لردع تفشي الفيروس في العاصمة لندن وجنوب شرقي إنجلترا حتى الدرجة الرابعة (وهي الأكثر صرامة) قبيل عيد الميلاد.

جاء بسبب خروج تفشي السلالة الجديدة عن السيطرة، مشدداً على ضرورة اعتماد التباعد الاجتماعي المشدد بهدف احتواء الأزمة.  

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، اليوم الأحد، إنه كان من واجب السلطات اتخاذ إجراءات بعد ورود المعلومات عن السلالة الجديدة، مؤكداً ضرورة السيطرة على التباعد الاجتماعي.

ولفت إلى أن وعود الحكومة بشأن تخفيف القيود خلال عطلة عيد الميلاد ورأس السنة جاءت قبل ظهور هذا التحدي الجديد، واضطرت الحكومة إلى التراجع عنها.

كما أشار هانكوك أيضاً إلى أنه سيكون من الصعب للغاية السيطرة على تفشي السلالة الجديدة ما لم يتم توزيع اللقاح ضد كورونا على نطاق واسع في البلاد.

وجاء الإعلان عن السلالة الجديدة بينما بدأ العالم أولى خطوات توزيع اللقاحات التي أجيزت لمواجهة الفيروس، ومن غير المعروف إن كان اللقاح المعمول به حالياً سينجح في مواجهة السلالة الجديدة من عدمه.

وكانت الحكومة الهولندية قد حظرت، السبت، الرحلات الجوية إلى بريطانيا بعد ظهور السلالة الجديدة سريعة الانتشار من الفيروس.

مكة المكرمة