"الصحة العُمانية": الدفعة الأولى من لقاح "جونسون" ستصل في يوليو المقبل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9Jz4E

وزير الصحة العُماني، أحمد بن محمد السعيدي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 07-03-2021 الساعة 15:02

كم كمية اللقاحات المتوقع وصولها؟

200 ألف جرعة.

ما هو العائق لوصول اللقاحات؟

حسب وزير الصحة العُماني التأخر مرتبط بالشركات.

أعلن وزير الصحة العُماني أحمد بن محمد السعيدي أنه من المتوقع أن تصل الدفعة الأولى من لقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لفيروس كورونا بداية يوليو القادم، وتُقدر بـ200 ألف جرعة.

وأكد السعيدي، في تصريح لوكالة الأنباء العمانية، اليوم الأحد، أنه جارٍ التواصل على مستوى الحكومات من أجل الحصول على جرعات أخرى، معرباً عن أمله في أن تصل قبل نهاية الشهر الحالي آلاف الجرعات من لقاح "أكسفورد – أسترازينيكا".

وقال السعيدي: "ضمن التحالف الدولي للقاحات، الذي انضمت له السلطنة من بين 190 دولة، نأمل أن تصل إلى السلطنة من منتصف الشهر الحالي إلى بداية شهر مايو القادم أكثر من 240 ألف جرعة، علاوة على سعي الوزارة للحصول على مليون جرعة من قبل شركة (أكسفورد)، كما سيتم التعاقد لإضافة 500 ألف جرعة من شركة (فايزر)".

وأضاف في هذا السياق أن "العائق الأكبر للحصول على اللقاحات لا يتعلق بالوضع المالي وإنما بتأخر الشركات المنتجة للقاحات، حيث وصلت إلى السلطنة حتى الآن حوالي 180 ألف جرعة، منها 80 ألف جرعة من لقاح (فايزر – بيونتيك)، و100 ألف جرعة من لقاح (أكسفورد – أسترازينيكا)".

وأشار إلى أن "الحصول على التطعيم يعتبر تحدياً لكل دول العالم، حيث إن السلطنة سعت مع عدد من الشركات إلى توفير التطعيمات"، لافتاً إلى أنه "قبل الموافقة على أي لقاح في السلطنة يتم التأكد من سلامته ومأمونيته وفعاليته".

ودعا وزير الصحة العُماني المواطنين والمقيمين والعاملين في القطاع الصحي إلى الإقبال على التطعيم وما توفر من اللقاحات، مؤكداً أنها فعّالة ومأمونة ولم تُسجل السلطنة ودول العالم أي أعراض جانبية خطيرة تُذكر حتى الآن.

يشار إلى أن وزارة الصحة العُمانية أعلنت، اليوم، أن إجمالي الإصابات بـكورونا في السلطنة بلغ 143,955، وإجمالي حالات التعافي 134,314، وإجمالي الوفيات 1,591.

مكة المكرمة