"الصحة القطرية" توافق على إعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qDnxJe

تنطبق الجرعة الثالثة فقط على الأفراد المصابين بنقص المناعة الشديد

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 24-08-2021 الساعة 22:47

ما الفئات التي سيتم إعطاؤها الجرعة الثالثة؟

الأفراد المصابون بنقص المناعة الشديد.

ما الهدف من إعطاء الجرعة الثالثة؟

تحسين استجابة الأشخاص منقوصي المناعة.

وافقت وزارة الصحة القطرية على إعطاء جرعة ثالثة من لقاحي التطعيم ضد فيروس كورونا "فايزر-بيونتيك" و"موديرنا" للأفراد الذين يعانون من بعض أمراض نقص المناعة.

وأفادت الوزارة، في بيان، مساء الثلاثاء، بأن موافقتها تأتي تماشياً مع التصريح الذي أصدرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخراً وموافقة مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة بهذا الشأن.

وقالت الوزارة: "تنطبق الجرعة الثالثة فقط على الأفراد المصابين بنقص المناعة الشديد والمعرَّضين بشكل خاص للمضاعفات الخطيرة لعدوى فيروس كورونا".

ولفتت إلى أن الأفراد من هذه الفئة أكثر عرضة لخطر الإصابة بحالة مرَضية خطيرة ومطولة في حالة الإصابة بـ"كورونا"؛ لأنهم قد لا يحصلون على مستوى المناعة نفسه بعد تلقي جرعتين من اللقاح مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من نقص المناعة.

وأوضح أن هؤلاء المرضى سيستفيدون من تلقي جرعة إضافية من اللقاح؛ لضمان حصولهم على حماية كافية ضد فيروس كورونا.

وبينت أن الجرعة الثالثة تهدف إلى تحسين استجابة الأشخاص منقوصي المناعة لسلسلة لقاحات فيروس كروونا الأولية التي تلقوها من قبل، ولا تعتبر جرعة معززة كتلك التي يتم إعطاؤها للأفراد عندما يكون من المحتمل أن استجابتهم المناعية لسلسلة اللقاحات الأولية التي تلقوها قد ضعفت مع مرور الوقت.

ولفت إلى أن قرار إعطاء الجرعة الثالثة لهذه الفئة المحددة يأتي تزامناً مع الأدلة السريرية الحالية، على أن تجري الوزارة مراجعاتها بصورة منتظمة، حيث إنها ستتخذ قرارات إضافية فيما يتعلق بإعطاء جرعة إضافية للمجموعات الأخرى عند توافر مزيد من الأدلة.

مكة المكرمة