الصحة الكويتية تصدر قانوناً للحجر المنزلي وتحذر المخالفين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/M35Xm7

باسل الصباح، وزير الصحة الكويتي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 27-04-2020 الساعة 13:43

أصدر وزير الصحة الكويتي، الدكتور باسل الصباح، قراراً وزارياً، اليوم الاثنين، يحدد الإجراءات الواجب على المتعافين من فيروس "كورونا" اتباعها خلال بقائهم في الحجر المنزلي، ويجيز اتخاذ خطوات قانونية ضد مخالفي تعليمات الحجر.

وينص القرار الذي حمل رقم 77 للعام 2020، على ضرورة الالتزام بعدم مغادرة المنزل، مع الالتزام باستخدام تطبيق "شلونك" الإلكتروني لمتابعته والتأكد من التزامه بمكان الحجر.

كما ينص على وضع ملصق على منزل المحجور عليه لمنع دخول الزيارات إليه، مع إجراء زيارات مفاجئة للتأكد من التزام المحجور بمكان وتعليمات الحجر.

ولفت القرار إلى أنه في حال عدم تمكين الجهات الصحية من القيام بمهام عملهم فإن هذه الجهات يمكنها الاستعانة بالشرطة لتمكينها من القيام بعملها، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد من حاول منع المختصين من التفتيش على المحجور، والبقاء في غرفة منفصلة ومراعاة تهويتها وعدم الاختلاط بآخرين خلال فترة الحجر المنزلي التي تمتد لـ14 يوماً بعد مغادرة المشفى.

ولفت القرار إلى أنه في حال وجود طارئ طبي يستدعي الخروج من المنزل فإن على الشخص الخاضع للحجر أن يتصل بالرقم المخصص من قبل الوزارة وهو (151).

ويفرض القرار على أسرة الخاضع للحجر عدم مغادرة المنزل إلا للضرورة القصوى، وعدم استقبال أي زوار خلال هذه الفترة.

وأكد القرر ضرورة اختيار شخص واحد من الأسرة للتعامل مع الشخص المحجور، على أن يتخذ ذلك الشخص كافة الإجراءات الوقائية اللازمة من كمامة وقفاز وتعقيم.

وفي حال مخالفة هذه التعليمات فإن الجهات المختصة ستقوم بتحرير محاضر المخالفين وإحالتهم للقضاء لتوقيع العقوبة عليهم، بما في ذلك من تثبت زيارته لمريض خلال فترة حجره.

وأجاز القرار للمواطنين إبلاغ الأجهزة الأمنية عن كل من يخالف نصوص هذا القرار، وطالب الشرطة بالتعامل بجدية مع هذه البلاغات حرصاً على سلامة المجتمع.

واليوم أعلن وزير الصحة، باسل الصباح، أن 206 حالات مصابة بفيروس كورونا المستجد تماثلت للشفاء، مبيناً أن المجموع الكلي لحالات الشفاء بلغت 1012 حالة.

كما أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية، الدكتور عبد الله السند، تسجيل 213 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 3288، بينهم 105 إصابات بين الطواقم الطبية، كما تم تسجيل حالتي وفاة جديدتين بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 22 حالة وفاة.

مكة المكرمة