الصراصير و"الشعر".. مخالفات تطيح بأشهر المطاعم بالسعودية

يأتي ذلك في إطار جهود أمانة محافظة جدة للقضاء على ظاهرة عدم الاهتمام والنظافة في المطاعم

يأتي ذلك في إطار جهود أمانة محافظة جدة للقضاء على ظاهرة عدم الاهتمام والنظافة في المطاعم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 27-01-2015 الساعة 13:58


تواصل السلطات السعودية حملتها الصحية بإغلاق بعض المطاعم الشهيرة والأماكن العامة المخالفة للأنظمة والمعايير المعمول بها في المملكة، لأجل فرض رقابتها الصحية بشكل أوسع، وتقوم بالتشهير بها أمام الرأي العام بهدف الحد من تلك الظواهر التي باتت تنتشر بشكل واسع في المجتمع.

فقد عمدت أمانة جدة الثلاثاء، إلى إغلاق فرع "حلويات سعد الدين"، الشهيرة في حي الفيصلية، بسبب مخالفتها لمعايير النظافة والصحة المعتمدة في المملكة.

وقالت الأمانة في تويتر: إن "تدني مستوى النظافة والإصابات والجروح المكشوفة بأيدي العمالة والأعراض المرضية التي تم رصدها في العاملين، وراء إغلاق فرعة الشركة في الفيصلية".

وذكرت الأمانة أيضاً أن هناك مخالفات أخرى، منها "سوء حفظ المواد الأولية داخل الثلاجات، وسوء تخزين المواد الغذائية، بالإضافة للعثور على (شعر) داخل علب السمن، فضلاً عن سوء تجهيزات المبنى".

وكانت أمانة جدة قد نشرت في حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، في وقت سابق من الشهر الجاري، صوراً لمخالفات عدد من المطاعم، ومن بينها مطاعم شهيرة، تم إغلاقها خلال حملة قامت بها بداية الشهر، وكان لافتاً أن الحشرات تتصدر مخالفات أغلب المطاعم.

وأغلقت أمانة جدة ضمن حملتها الصحية التي بدأتها مطلع الشهر الجاري، مطعم "سب واي" بحي الشاطئ، ومطعم "الصاج اللبناني" بحي الشاطئ طريق الكورنيش، ومطعم "كابو غريلو" بحي الأندلس، ومطعم "ميزو"، وكافيه "كاست أند كرو" بشارع الروضة جدة، ومطعم "اللوتس" بطريق الكورنيش، ومطعم "كنتاكي" بحي الشاطئ، ومطعم "هارديز" بطريق الأندلس، فضلاً عن مطعم ومقهى "الأندلسية"، للإعلامي السعودي الشهير أحمد الشقيري، واللافت أن وجود الحشرات وسوء التخزين والنظافة وراء أغلب عمليات إغلاق الأماكن المذكورة.

وذكرت الأمانة (جدة) أنها أغلقت مطعم "سب واي" بسبب وجود حشرات داخل مقر التجهيز، وتخزين المواد الغذائية على الأرض مباشرة، وكذلك تعطيل عمل المراقبين، كما نشرت صوراً لصراصير داخل المطعم.

وأضافت أن إغلاق مطعم "الصاج اللبناني"، للسبب ذاته، إضافة إلى عدم تغطية فتحات الصرف الصحي، وتخزين المواد الغذائية على الأرض مباشرة، كما تم في إطار الحملة نفسها إغلاق مطعم "هارديز"، نتيجة عدم تصحيح المخالفات الصحية التي تم رصدها من قبل أمانة جدة.

أما مطعم "كابو غريلو"، فقد تم إغلاقه أيضاً بسبب وجود مواد أولية منتهية الصلاحية، وعرض مواد غذائية مجهولة المصدر، ومخالفة شروط النقل والتعبئة والتخزين، ومخالفة المبنى والتجهيزات، كما أن إغلاق مطعم "ميزو" للسبب نفسه أيضاً، بالإضافة إلى مخالفات التجهيزات والمبنى، كما أغلقت ضمن الحملة التصحيحية مقهى "كاست أند كرو"، لاستمرار المخالفة بعدم استكمال إجراءات التصحيح النظامية، في حين أغلق مطعم "اللوتس" بطريق الكورنيش للسبب نفسه.

وكثفت أمانة جدة مؤخراً وتيرة حملتها (الصحية) التصحيحية الموجهة للمنشآت الغذائية والمطاعم، التي تهدف إلى التأكد من التزامها بتطبيق المعايير والأنظمة الصحية والبلدية، وتوفير أمن الغذاء وسلامته، حيث تقوم الأمانة بالإغلاق والتشهير بحق عدد من المطاعم المتجاوزة.

يأتي ذلك في إطار جهود أمانة محافظة جدة للقضاء على ظاهرة عدم الاهتمام والنظافة في المطاعم، التي انتشرت بشكل واضح في الآونة الأخيرة.

مكة المكرمة