الصين اعتقلت 13 ألفاً في شينجيانغ ذات الغالبية المسلمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GQpwXD

تقول واشنطن إن الصين احتجزت تعسفياً 800 ألف شخص، وربما أكثر من مليوني شخص

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 18-03-2019 الساعة 12:28

قالت السلطات الصينية إنها ألقت القبض على ما يقرب من 13 ألف شخص، وصفتهم بـ"الإرهابيين" في منطقة شينجيانغ ذات الغالبية المسلمة منذ 2014.

وأدرجت بكين هذه الأرقام في تقرير حكومي عن الوضع بالإقليم المضطرب الواقع في شمال غربي البلاد؛ في مسعى للرد على الانتقادات المتزايدة بشأن اعتقال ما يقرب من مليون شخص من أقلية الأويغور وغيرها من الأقليات العرقية ذات الغالبية المسلمة.

وجاء في التقرير المطول والصادر اليوم الاثنين، أن "القضاء على التطرف على أسس قانونية" بإقليم شينجيانغ قد نجح في كبح صعود وانتشار التطرف الديني، وفقاً لـ"الحرة".

وتقول منظمات حقوقية إن السلطات في شينجيانغ اعتقلت نحو 228 ألف شخص خلال عام 2017، مشيرة إلى أن هذه الاعتقالات تشكل نسبة نحو 21% من الاعتقالات بالصين في العام ذاته.

في حين تقول واشنطن إن الحكومة الصينية كثفت، في العام الماضي، حملتها ضد أقلية الأويغور المسلمة بإقليم شينجيانغ، واحتجزت تعسفياً 800 ألف شخص، وربما أكثر من مليوني شخص في معسكرات احتجاز، بهدف محو هوياتهم الدينية والعرقية.

وتصف الصين المعسكرات بأنها مراكز تدريب مهني، وتقول إن المشاركة فيها طوعية، في حين يقول معتقلون سابقون إنهم احتُجزوا في ظروف سيئة وأُجبروا على التخلي عن الإسلام، وإعلان ولائهم للحزب الشيوعي الصيني.

وشملت انتهاكات حقوق الإنسان في الصين أيضاً، عمليات القتل التعسفي وحالات الاختفاء القسري والتعذيب.

مكة المكرمة