"العطر".. شغف يكلّف الخليجيين 2.7 مليار دولار سنوياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3EyJdR

كان العود وما يزال يتصدر الذوق الخليجي للعطور

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 29-06-2020 الساعة 11:00
- ما أهمية العطور في منطقة الخليج؟

هي تقليد وتراث وجزء من المظهر العام الذي يحتفي به الخليجيون بشكل مستمر، ولا سيما في المناسبات.

- ما حجم تجارة العطور في الخليج؟

تحتل منطقة الخليج المرتبة الأولى عالمياً في استهلاك العطور.

تحتل العطور مكانة ثابتة في الوجدان الخليجي؛ لكونها جزءاً مهماً من المظهر العام الذي يوليه سكان الخليج اهتماماً كبيراً، ولا سيما في المناسبات والأعياد والطقوس المجتمعية الكثيرة التي يحيونها طوال العام.

ويعتبر السوق الخليجي من الأسواق الاستراتيجية في تجارة العطور، وهو في تصاعد مستمر، ويبلغ حجمه 2.7 مليار دولار، بحسب آخر إحصاءات "يورومونيتور إنترناشنال"، المتخصصة في تحليل البيانات.

وعالمياً بلغ حجم الاستثمار في سوق العطور نحو 53 مليار دولار، بنهاية العام الماضي، ومن المتوقع أن تتجاوز هذه الاستثمارات حاجز الـ72 مليار دولار بحلول عام 2024، بحسب الشركة.

وتصل مبيعات العطورات في الشرق الأوسط إلى 5 مليارات دولار سنوياً، تمثل مبيعات السعودية وحدها نحو 1.8 مليار منها؛ حيث يستهلك السعودي نحو لترين ونصف لتر من العطر سنوياً، مقارنة بـ300 مل يستهلكها الأوروبي، ما جعل 60% إلى 70% من أرباح بعض شركات العطور العالمية تأتي من دول الخليج وحدها.

الأولى عالمياً

وتتصدر دول الخليج استهلاك العطور عالمياً؛ فهي تستحوذ على 35% من مبيعات العطور في منطقة الشرق الأوسط، التي يقدر حجمها بنحو 3.5 مليار دولار في العام.

وتستهلك السعودية وحدها 60% من حجم سوق العود في العالم، وأكثر المناطق استهلاكاً للعود في العالم هي: مكة المكرمة،و المدينة المنورة، والرياض، ودبي، ثم بقية دول الخليج.

ويشغل العود بكل أنواعه مكانة خاصة لدى الخليجيين؛ فهو واحد من أكثر موروثات الخليج بقاءً في الذهنية المجتمعية، وهو يحظى بحضور قوي في كل المناسبات تقريباً، فضلاً عن حضوره الخاص في الأعياد وشهر رمضان.

العود

وفي العام 2018، أطلقت دولة قطر معرض "طيب الحزم" للعود ودهن العود والعطور، الذي شارك في دورته الثانية العام الماضي أكثر من 90 داراً متخصصة في صناعة العود من مختلف أنحاء العالم، بزيادة 50% عن حجم المشاركة في النسخة الأولى.

ويبلغ متوسط استهلاك الأسرة الكويتية من العطور 400 دينار شهرياً (130 دولاراً)، ولكل فرد من أفراد الأسرة ذوق خاص؛ سواء في العطور الشرقية أو الغربية، ويرتفع الاستهلاك على نحو كبير في مواسم الأعياد والزفاف والمناسبات الاجتماعية.

عطر

وفصل الشتاء هو أفضل فصل بالنسبة لبائعي العطور؛ لكون المبيعات ترتفع بشكل كبير، وتعتبر الكويت من أكثر دول العالم استهلاكاً للعطور والبخور مرتفع الثمن، وتخصص الأسرة ميزانية شهرية لذلك، عدا المناسبات مثل الأفراح والأعياد ودخول شهر رمضان.

وبحسب "يورو مونيتور إنترناشنال، التي تتخذ من دبي مقراً لها، تحظى السعودية بأعلى حصة من سوق العطور في الخليج بنحو 60%، تليها الإمارات بـ22%، ثم الكويت وقطر وعمان والبحرين.

أعلى إنفاق عالمياً

ويعد إنفاق الفرد على العطور في الخليج من أعلى المعدلات عالمياً، حيث بلغ 67 دولاراً في الشهر، ومع ارتفاع الطلب على الروائح التراثية في المنطقة قام العديد من الماركات العالمية بابتكار عطور ممزرجة بالعود والصندل والمسك.

وتشير تقارير إلى تفضيل المستهلكين الخليجيين دمج العطور، والتعطر بأكثر من نوع، مثل عطور الفواكه والزهور، وبالتأكيد العطور التقليدية التي ما زالت تحظى بشعبية عالية وتنافس الماركات العالمية.

أفضل العطور النسائية

ورغم تنوع العطور فإن ثمة أسماء بعينها من العطور تحمل قدراً كبيراً من التميز، ومنها في العطر النسائي:

- روجا مسك العود

مسك العود يحتوي على العديد من الروائح الأصلية، بالإضافة إلى قاعدة العود النفاذة المثالية؛ مثل البتشولي، والأزهار، والفانيليا، والمسك الفاخر، واللّيمون، والبرغموت، والورد الجوريّ، والياسمين، وجوزة الطيب، ومظهر العبوّة جذّاب وملائم للعطر الذي بداخلها.

روجا

 

- رغبة

من العطور المميزة لرائحته الجذابة والمثيرة، ويلقى هذا العطر رواجاً كبيراً بين سيدات الخليج.

رغبة

- عود الخليج

عطر خليجي، يتميز بقيمته العطرية الغنية بالفخامة والوقار.

عود الخليج

- كلمات

عطر شرقي جذاب، يحتوي على نفحات التوت البري، واليانسون النجمي، مع رائحة الروزماري القوية، ومزيج من رائحة المسك والعنبر. تفضله كثير من الخليجيات لكونه من أفضل العطور التي تجمع بين رائحة المسك والفاكهة والتوابل.

كلمات

- خليجية

عطر انسيابي بسيط وأنيق، يتكوَّن من مزيج من الروائح المنعشة؛ منها البرقوق، والبرتقال، ورائحة الياسمين، والتوليب، وزهرة اللي لي، مع خشب الصندل والفانيليا.

خليجية

أفضل العطور الرجالية

وعلى المستوى الرجال يتقدم العود على ما سواه، وثمة أنواع كثيرة من العطور الرجالية مشتقة منه ليناسب الرجل الخليجي؛ هذه أفضلها:

- فيرساتشي عود نوّار

هو أحد أفضل أنواع العود المصنوعة من العلامة التجارية الفاخرة فيرساتشي، ويحتوي على روائح عديدة؛ وهي زهر البرتقال، والفلفل الأسود، والهال، والزعفران، وخشب العود، والباتشولي، وهو اختيار مثالي في المساء أو فصل الشّتاء؛ لأنّه عطر ثقيل.

فيرزاتشي

- العود الملكيّ من كريد

هو عطر فاخر مستوحى من روائح الخشب والرخام والذهب، ورائحته ترابيّة وغريبة ومميّزة، وتبهر الحواس، وعلى الرغم من أن خشب العود يحكم قاعدة هذا العطر فإن الروائح الأخرى فيه مميزة، وهي الحمضيات مثل الليمون والبرغموت، ولإضافة رائحة خشبية مكتملة استُخدمت فيه رائحة الأَرز اللبناني.

كريد

- وندر عود من كوم دي غارسون

هو عبارة عن مجموعة نكهات تتخلّلها رائحة العود، ومن هذه النّكهات الأَرز لإظهار النكهة الخشبية، بالإضافة إلى خشب الصندل، وباتشولي، ونجيل الهند، ويعتبر هذا العطر من أفضل أنواع العود الرجالية على الإطلاق.

وندر

- عود مينيرال من توم فورد

هو عطر يدوم طويلاً، وتجتمع فيه رائحة العود الغنيّة مع رائحة المحيط المنعشة، والنتيجة هي تجربة منعشة للرّائحة الخشبيّة التقليدية الدخانية المميزة والأصلية، وبفضل رائحته الخشبية والهشّة يعتبر عطر عود مينيرال مثالياً للرّجال والنساء؛ مما يجعله أحد الهدايا غير المحيرة.

مينيرال

 

مكة المكرمة