العُمانية نظيرة الحارثية.. أول عربية تصل لقمة جبل "اما دابلام"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EKXyPX

نظيرة الحارثية من على قمة جبل "اما دابلام"

Linkedin
whatsapp
السبت، 16-01-2021 الساعة 15:19

حقتت المتسلقة والمغامرة العُمانية نظيرة الحارثية، إنجازاً عربياً غير مسبوق؛ بعد أن نجحت في الوصول إلى قمة جبل "اما دابلام" أعلى قمم جبال الهمالايا.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "أثير" العُمانية، السبت، بدأت الحارثية رحلتها قبل أسابيع لبلوغ قمة "اما دابلام"، وهي من أصعب قمم جبال الهمالايا، على ارتفاع 6812 متراً، والواقعة في "نيبال".

تقول الحارثية للصحيفة: "كانت ليلة الصعود شاقة جداً بسبب البرد والريح، ولكنني حققت إنجازاً عمانياً وعربياً جديداً".

وفي حديث سابق لصحيفة "أثير" الراعية لرحلة الحارثية ذكرت أنها بدأت تسلق هذا الجبل في عام 2018 كجزء من تدريباتها، لكنها لم تنجح في ذلك الوقت بسبب شعورها بأعراض الارتفاعات، بالرغم من أنها كانت على وشك الوصول ولم يتبقَّ سوى 300 متر من القمة، لكنها اضطرت للتراجع بسبب الصحة والسلامة.

وجددت الحارثية المحاولة لرغبتها في أن تكون أول امرأة عمانية وعربية تتسلق هذه القمة، وهذا الجبل يعد من الجبال الصعبة في التسلق، ويحتاج المتسلق إلى إمكانيات كبيرة وتقنيات خاصة، وهناك خطورة نوعاً ما في طريق التسلق، لذلك يتطلب الحذر والتركيز.

وبهذا حققت الحارثية هدفها الذي عملت عليه منذ أكثر من 3 أعوام في رحلة استغرقت نحو شهراً كامل، وذلك لأن تسلق الجبال الكبيرة يحتاج إلى وقت لتأقلم الجسم مع هذه الارتفاعات من حيث الضغط الجوي ودرجات الحرارة.

مكة المكرمة