"القبس": الفلبين ستعلن استئناف إرسال العمالة للكويت خلال أيام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QkkYyQ

في الكويت 200 ألف فلبيني أغلبهم من العمالة المنزلية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 15-04-2021 الساعة 23:47

متى ستعلن عودة العمالة المنزلية الفلبينية للكويت؟

الصحيفة قالت إن ذلك سيكون خلال اجتماع سيعقد غداً الجمعة.

ما هي نقطة الخلاف بين الفلبين والكويت بشأن العمالة المنزلية؟

الجانب الفلبيني طالب بوضع شروط تضمن حقوق العمالة بشكل أكبر.

قال الملحق العمالي في سفارة الفلبين بالكويت ناصر مصطفى، اليوم الخميس، إن الحكومة الفلبينية بصدد الإعلان رسمياً عن استئناف إرسال العمالة المنزلية للكويت، مشيراً إلى أن اجتماعاً سيعقد غداً لمناقشة هذا الأمر.

وأكد مصطفى لصحيفة "القبس" المحلية أنه يتوقع إعلان رفع الحظر عن إرسال العقود الجديدة إلى الكويت خلال أيام، لافتاً إلى أن الأمر ينتظر تلقي التعليمات من وزارة العمل الفلبينية.

وأوضح أنه سيشارك في اجتماع مرئي، غداً الجمعة، مع وزير العمل الفلبيني وممثلي سفارة الفلبين في الكويت لبحث رفع تعليق إرسال العمالة الجديدة للكويت.

ومن المتوقع أن يعلن الوزير الفلبيني فتح باب إرسال العمالة المنزلية رسمياً، وأيضاً الإجراءات التنفيذية المطلوب تطبيقها من المكاتب الكويتية، بحسب الصحيفة.

وأمس الأربعاء، أكدت السفارة الفلبينية في الكويت أنه لا توجد أي قرارات بشأن رفع تعليق استقدام العمالية المنزلية.

وعزا الملحق العمالي الكويتي بالسفارة الفلبينية هذا التصريح إلى أن قرار رفع الحظر لم يصدر رسمياً حتى الآن.

وأضاف مصطفى سنقوم بإعلان رفع الحظر بمجرد تلقي التعليمات والتوجيهات من وزارة العمل الفلبينية، مؤكداً أنه تم تقديم توصية في هذا الشأن.

وتابع: "قامت الكويت والفلبين خلال الفترة الماضية بجهود واسعة لحلحلة مشكلات العمالة العالقة، ومطالبات الفلبين، كما كان للهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة الخارجية جهود واضحة لإعادة فتح السوق".

وأوقفت الفلبين إرسال العمالية المنزلية للكويت بسبب ما اعتبرته انتهاكاً لحقوقهم، ووضعت شروطاً جديدة لاستئناف عودتهم، بحسب ما نقلته صحيفة "الجريدة" الكويتية، أواخر يناير الماضي.

وقالت الصحيفة إن رئيسة الاتحاد الفلبيني لمكاتب العمالة، لوسي سيرمونيا، حذرت من أن هذه المرة ستكون الأخيرة في عودة العلاقات العمالية بين الكويت والفلبين، على صعيد العمالة المنزلية، ما لم تحل جميع المشكلات العالقة بصورة قانونية صحيحة.

وأوقفت الفلبين إرسال العمالة المنزلية للكويت، في يناير 2020؛ بسبب مقتل إحدى العاملات.

وتستقطب الكويت عمالة منزلية من عدة دول، أبرزها الفلبين والهند وسريلانكا وإثيوبيا ونيبال.

ووفق بيانات الإدارة العامة للإحصاء في الكويت يبلغ عدد العمالة المنزلية في الكويت نحو 750 ألف عامل، مستحوذين على نحو 22% من إجمالي العمالة الوافدة البالغ إجماليها 3.4 ملايين شخص.

مكة المكرمة