الكلباني يثير الجدل مجدداً بظهوره في إعلان بموسم الرياض

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZrmAB

ظهور الكلباني في الإعلان

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 19-11-2021 الساعة 10:29

ما سبب هذه الضجة حول الكلباني؟

ظهوره بأحد الإعلانات الترويجية لموسم الرياض.

ماذا علق الكلباني حول الإعلان؟

علق مازحاً على آل الشيخ بقوله: "ظنك يمدي أروح لهوليود؟".

ظهر الشيخ عادل الكلباني، إمام المسجد الحرام السابق، بأحد الإعلانات الترويجية لموسم الرياض الذي تتواصل فعالياته في العاصمة السعودية.

وإلى جانب نجوم كرة وفنانين مثل محمد الدعيع وسعد العويران وخالد عبد الرحمن وخبير الفلك خالد الزعاق، ظهر الكلباني مروجاً لإحدى المناطق بموسم الرياض، لتحاكي لعبة افتراضية شهيرة باسم (فيلد كومبات).

وتحتوي هذه المنطقة على حلبة مخصصة لقتال الروبوتات التي يقودها الزوار عبر أياد لاسلكية يتحكمون فيها، إضافة إلى عدد من الألعاب المخصصة لمحاكاة الرماية بتقنيات مستوحاة من ممارسات تدريب الرماية بالأسلحة الحقيقية.

وفي ساعات قليلة حقق المقطع المصور، الذي تتجاوز مدته دقيقتين، مشاهدات واسعة، لكنه لم يخل من الاعتراضات والانتقادات خاصة فيما يتعلق بمشاركة الإمام السابق.

وكان رئيس هيئة الترفيه، تركي آل الشيخ، نشر المقطع على حسابه بـ"تويتر"، دون أن يعلن عن الشخصيات المشاركة فيه، ليتفاجأ المغردون بمشاركة الكلباني في أحد المشاهد.

وقال أحد المغردين: "القدوة والإمام هل نصدق هذا الفعل؟ أنت حر بما تفعل لكن ليست أفعال الصالحين أن تقبل بمثل الأعمال وكأنك تدعم أهل الباطل ونشر الفساد". ورد عليه الكلباني، متسائلاً: "من هم أهل الفساد والباطل؟"، مضيفاً: "الرماية فيها مخالفة لأمر الله ورسوله؟".

وقال آخر: "والله يبو كلباني أنت أكبر من أن تكون في هذا الفيديو، لكن ما نقول إلا الله يهديك ويفتح على قلبك". وعرض بعض المغردين صوراً للكلباني حين كان يؤم المصلين في المسجد الحرام مقارنين إياها بصوره في الإعلان.

ورغم الانتقادات، علق الكلباني على مشاركته بالإعلان مازحاً: "ظنك يمدي أروح لهوليود؟".

وسبق أن انتقد الكلباني أول معرض (كوميك كون) على الإطلاق في المملكة، عام 2017، وقال حينها على "تويتر" إن الهيئة التي أنشئت لتعزيز مساعي المملكة للترفيه "تخالف الجبلة. جبل الإنسان على اللجوء إلى الله في المحن والفتن".

كما شارك الكلباني في افتتاح أول بطولة لـ"البلوت" (لعب الورق) التي حرّمها عدد من أبرز علماء السعودية، والتي أقيمت بتنظيم من الهيئة العامة للرياضة، في أبريل من عام 2018.

وفي يونيو 2010، صدم الكلباني رجال الدين المحافظين بتأييده للغناء، قائلاً إنه لا يوجد ما يحرمه لا في القرآن ولا في الأحاديث النبوية. وبعد شهر أعلن أنه سحب اعتراضه.

لكنه رد على سؤال له بهذا الشأن منذ أقل من أسبوع قائلاً على "تويتر"، إن الموسيقى والمعازف "مباحة" تماماً.

والكلباني من كبار رجال الدين لكنه ليس عضواً في هيئة كبار العلماء المعينة من الدولة، وهي الهيئة الوحيدة في المملكة التي يجوز لها إصدار الفتاوى الرسمية.

وتحاول السعودية حالياً تعزيز قطاعها للترفيه في إطار تلك الخطة التي تهدف إلى توفير فرص عمل وتقليص اعتماد المملكة على النفط.

وكانت الهيئة العامة للترفيه أطلقت، في أكتوبر الماضي، موسم الرياض 2021، بحفل افتتاح حضره 750 ألف شخص في منطقة "بوليفارد رياض ستي"، وبمشاركة مطاعم عالمية لأول مرة بالمملكة، وأكثر من 30 طناً من الألعاب النارية، وحفل مصارعة حرة، وأكثر من 76 حفلة غنائية عربية، ومباراتان في كرة قدم عالمية.

مكة المكرمة