الكويت أول دولة عربية توفر أجهزة متطورة لفحص "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/o3Nz5A

سجلت الكويت 188 إصابة بكورونا بحسب آخر إحصائية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 23-03-2020 الساعة 10:44

أعلنت وزارة الصحة الكويتية وصول كمية من أجهزة فحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) عن طريق الحمض النووي، مساء الأحد، لتكون الكويت "أول دولة في المنطقة توفر مثل هذا الفحص".

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية، عبد الله البدر، لوكالة الأنباء الكويتية، إن الكويت ممثلة بوزارة الصحة جلبت تلك الفحوصات بعد أن وافقت عليها استثنائياً منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، في 12 مارس الجاري.

وأضاف البدر أنه في حالة الطوارئ فلدى منظمة الغذاء والدواء الأمريكية آلية تفوض شركات الأجهزة والمعدات الطبية لاستخدام هذه الفحوصات.

وأشار إلى أن إدارة الهندسة الطبية بالوزارة قامت، منذ الإعلان عن هذه الفحوصات، بالتنسيق مع الشركات المحلية والخارجية المصنعة لتوفير تلك الأجهزة، ومن خلالها يتم تصميم الاختبار للكشف عن الفيروس في عينات الجهاز التنفسي مثل الأنف أو مسحات فموية.

وذكر أنه خلال عشرة أيام من التفويض الاستثنائي من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية لتلك الفحوصات سارعت الكويت للعمل على جلب تلك الأجهزة التي وصلت إلى البلاد اليوم، "مما يحسب لها ويعد إنجازاً غير مسبوق".

ولفت النظر إلى أنه تمت، أمس الأول السبت، الموافقة على جلب فحوصات تظهر النتيجة خلال 45 دقيقة، مضيفاً أن تلك الفحوصات وغيرها ستصل إلى الكويت الشهر المقبل.

وفي آخر حصيلة معلنة، قالت وزارة الصحة الكويتية، الأحد، إنه جرى تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 188، في حين شفيت 3 حالات جديدة من المصابين بالفيروس.

يشار إلى أن السلطات في دول مجلس التعاون ناشدت مواطنيها أن يلتزموا منازلهم إلا في حالات الضرورة؛ منعاً لإصابتهم بالفيروس المنتشر في تلك البلاد.

وزاد الانتشار بدول الخليج والدول العربية مع توسُّع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

وينتشر الفيروس اليوم في أكثر من نصف دول العالم، لكنَّ أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه توجد بفي إيطاليا والصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، ومن ضمنها صلوات الجمعة والجماعة.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة