الكويت.. إجراءات رادعة ستفرض على مخالفي الشروط الصحية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PDz84

مصدر: العقوبات ستصل إلى الحبس

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 12-10-2020 الساعة 09:35

كشفت صحيفة كويتية عن أن مجلس الوزراء يتأهب لتطبيق إجراءات رادعة قريباً لمواجهة حالة الاسترخاء والتهاون في الالتزام بالاشتراطات الصحية.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الأنباء" المحلية، الاثنين، قالت مصادر -لم تسمها- إن عقوبات رادعة ستطبقها الجهات الحكومية على مخالفي الاشتراطات الصحية، مشيرة إلى أنه سيتم تفعيل العقوبات المنصوص عليها في قانون الأمراض السارية بعد إضافة فيروس "كورونا" ضمن جدول الأمراض السارية.

وكان مجلس الأمة الكويتي وافق، في مارس الماضي، على تعديل قانون الأمراض السارية وأحيل إلى الحكومة.

وشددت المصادر على أن تطبيق نصوص القانون، التي تشمل التجمعات والمتسببين في نقل العدوى عمداً وغير الملتزمين بالكمام، سيحمي المجتمع بأكمله، وهو الخيار الأفضل بدلاً من اللجوء إلى الإغلاق والحظر الجزئي.

وأضافت: "كل مخالفة لأحكام قانون الأمراض السارية أو للقرارات الصادرة من وزير الصحة يعاقب مرتكبها بالحبس مدة لا تجاوز 3 أشهر وبغرامة لا تزيد على 5 آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين".

وتابعت: "إلى جانب أن كل مخالفة للقرارات أو التدابير المنوه عنها في المادة 15 من هذا القانون يعاقب مرتكبها بالحبس مدة لا تجاوز 6 أشهر وبغرامة لا تزيد على 10 آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، فضلاً عن عقوبة السجن 10 سنوات وغرامة لا تقل عن 30 ألف دينار، لمن يتسبب عمداً في نقل العدوى إلى شخص آخر، أو بإحدى هاتين العقوبتين".

وبشأن إلغاء الاستثناءات من الدوام على مستوى الوزارات مع نهاية الشهر الجاري، قالت المصادر: "غير صحيح، الاستثناءات مستمرة حتى الانتقال إلى المرحلة الخامسة".

وفي آخر إحصاء معلن للإصابات بكورونا في البلاد، أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 3 حالات وفاة و548 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، إضافة إلى 546 حالة تعافٍ.

وأصبح إجمالي الإصابات في الكويت 111.116 حالة، في حين أصبح مجموع الوفيات 658 حالة، وبلغ إجمالي المتعافين من المرض 103.268 حالة.

مكة المكرمة