الكويت.. إسقاط الجنسية عن 17 مواطناً ومواطنة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZ8BXJ

يفقد الكويتي جنسيته في حال تجنس بجنسية بلد آخر

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-10-2021 الساعة 13:34

من أصدر القرار؟

وزير الداخلية الكويتي.

ما سبب إسقاط القرار؟

استناداً إلى المادة 9 والمادة 11 من المرسوم الأميري 1959/15.

أصدر وزير الداخلية رئيس اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية، الشيخ ثامر العلي، قراراً يقضي بـإسقاط الجنسية عن 17 مواطناً ومواطنة استناداً إلى مراسيم أميرية.

وبحسب ما أوردت صحيفة "الأنباء" المحلية، اليوم السبت، قضى القرار بفقد الجنسية من مواطنة بالتجنس استناداً إلى المادة 9 من المرسوم الأميري 1959/15.

كما أصدر قراراً يقضي بفقد الجنسية من 16 مواطناً ومواطنة استناداً إلى المادة 11 من المرسوم الأميري 1959/15.

جدير بالذكر أن المادة 9 من المرسوم الأميري 1959/15 تنص على أنه "إذا كسبت الزوجة الأجنبية الجنسية الكويتية وفقاً لأحكام المادتين 7 و8 فإنها لا تفقدها عند انتهاء الزوجية إلا إذا استردت جنسيتها الأصلية أو كسبت جنسية أخرى".

أما المادة 11 من المرسوم الأميري نفسه فتنص على أنه "يفقد الكويتي الجنسية اذا تجنس مختاراً بجنسية أجنبية، وتفقد زوجته الكويتية جنسيتها، إلا إذا أعلمت رئيس دوائر الشرطة والأمن العام في خلال سنة من تاريخ علمها بتجنيس زوجها أنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها الكويتية".

كما تنص كذلك على أن "يفقد الأولاد القصر جنسيتهم الكويتية إذا كانوا يدخلون في جنسية أبيهم الجديدة، ولهم أن يعلموا رئيس دوائر الشرطة والأمن العام باختيار جنسيتهم الكويتية الأصلية في خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد، ويجوز للكويتي الذي تجنس بجنسية أجنبية أن يسترد جنسيته الكويتية إذا طلب ذلك وتخلى عن جنسيته الأصلية".

مكة المكرمة