الكويت.. الفلبين تبدأ السماح بإرسال العمالة المنزلية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vz4XyQ

العمالة بدأت بالعودة إلى الكويت في ديسمبر 2020

Linkedin
whatsapp
الأحد، 04-04-2021 الساعة 18:26

متى يبدأ استقدام العمالة المنزلية الفلبينية؟

منذ مطلع أبريل الجاري.

ما الذي أعاد استقدام العمالة الفلبينية؟

جهود واسعة بين الكويت والفلبين لحلحلة مشكلات العمالة العالقة.

كشف مسؤول حكومي كويتي، اليوم الأحد، عن معاودة إرسال العمالة الفلبينية المنزلية، مطلع أبريل الجاري، إلى الكويت.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية عن رئيس لجنة تقييم وضع العمالة المنزلية في الكويت، بسام الشمري، قوله إن السفارة الفلبينية لدى البلاد بدأت استقبال طلبات أصحاب مكاتب استقدام العمالة الجديدة.

وأضاف أن استقبال الطلبات والتصديق عليها لجميع مكاتب استقدام العمالة المنزلية في البلاد "خطوة مهمة لمعاودة إرسال العمالة الفلبينية بعد توقف دام أكثر من عام".

وتابع: "قامت الكويت والفلبين خلال الفترة الماضية بجهود واسعة لحلحلة مشكلات العمالة العالقة، ومطالبات الفلبين، كما كان للهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة الخارجية جهود واضحة لإعادة فتح السوق".

وكانت الصحيفة ذاتها كشفت، في الـ18 من مارس الماضي، عن قيام الفلبين بمنح الضوء الأخضر لمكاتب استقدام العمالة المنزلية بفتح باب العقود الجديدة، شريطة التزام أصحاب العمل بالعقد الثلاثي الجديد.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصادر مطلعة -لم تسمها- أنه سيسمح رسمياً ببدء الاستقدام ابتداء من أبريل، في حين بدأت المكاتب تجهيز التأشيرات والعقود.

وأوقفت الكويت، منذ مارس 2020، عودة العمالة المنزلية التي تحمل إقامات فيها بسبب فيروس كورونا، قبل أن تسمح بعودتهم في ديسمبر المنقضي، بعد وقف استمر 8 أشهر.

وتستقطب الكويت عمالة منزلية من عدة دول، أبرزها الفلبين والهند وسريلانكا وإثيوبيا ونيبال.

ووفق بيانات الإدارة العامة للإحصاء في الكويت (حكومية)، يبلغ عدد العمالة المنزلية في الكويت نحو 750 ألف عامل، مستحوذين على نحو 22% من إجمالي العمالة الوافدة البالغ إجماليها 3.4 ملايين شخص.

مكة المكرمة