الكويت.. بدء التحقيق مع 10 مشاهير جدد بتهمة تضخم أموالهم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/R4yE7D

النيابة كانت قد تسلمت ملفاتهم أواخر الشهر الماضي

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 04-08-2020 الساعة 11:31

كم عدد المشاهير الجدد الذين ستبدأ النيابة بالتحقيق معهم؟ 

9 مشاهير وشركة "بوتيكات".

كم عدد المشاهير الذين يجري التحقيق معهم؟ وما التهم الموجهة لهم؟

19 من المشاهير وشركة. والتهم الموجهة لهم تضخم أموالهم وغسل أموال.

تبدأ النيابة العامة في الكويت، اليوم الثلاثاء، فتح ملفات المشاهير الـ9 الجدد والشركة الذين تسلمت، الخميس الماضي، بلاغات ضدهم بتهم غسل أموال وتضخم أموالهم.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية عن مصدر قوله إن النيابة العامة بالكويت ستقوم بدراسة ملفات المشاهير الجدد وفحصها؛ تمهيداً لإصدار قراراتها، سواء بتجميد الأرصدة أو منع المتهمين من السفر.

وذكر أن المشاهير السابقين الذين صدرت بحقهم أوامر المنع وتجميد الأرصدة سابقاً كانت النيابة قد فحصت بلاغاتهم واكتشفت أدلة وقرائن، مشيراً إلى أن الهدف من القرارات هو "التخوف من فرار أي من المتهمين أو التصرف بالأموال التي ستجري مصادرتها في حال ثبوت التهمة بحكم قضائي نهائي".

وأوضح أن كل دينار يملكه المشاهير في حساباتهم سيجبرهم على دفع ضعفين، وليس فقط سحب تلك الأموال في حال ثبوت التهمة، "أي إنه من يملك 10 ملايين سيجري إلزامه برد 30 مليوناً، وهو ما ينص عليه القانون في البلاد".

ولفت إلى أن قرار التحفظ على أموال المشاهير وتجميد أرصدتهم قبل مثولهم للتحقيق يأتي "بسبب أن هناك تحريات تثبت تلقيهم أموالاً من الخارج بعيدة عن أجور إعلاناتهم، وهو ما يعد أمراً خطيراً لا يمكن معه تأجيل قرار التجميد والمنع من السفر".

وأضاف: "من الأسباب التي تجعل الجهات القضائية تصدر مثل تلك القرارات احتمال استخدام المتهمين أو بعضهم من قبل الخارج لتحقيق أغراض مخالفة للقانون، وبالتالي يعد هذا الأمر خطيراً في حال ثبوته".

وكانت قضايا ملاحقة مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي ومقاضاتهم في الكويت بتهم غسل الأموال عادت، أواخر يوليو الماضي، بعدما تم الكشف عن اعتزام النيابة العامة مقاضاة 9 مشاهير.

ونقلت وسائل إعلام، في 29 يوليو الماضي، أن وحدة التحريات المالية تعتزم مقاضاة 9 مشاهير سوشيال ميديا آخرين، وشركة "بوتيكات"؛ لتضخم حساباتهم، ليرتفع عدد القضايا التي تحقق فيها النيابة إلى 20.

وكان النائب العام المستشار ضرار العسعوسي أصدر، في 25 يوليو الماضي، قراراً بالتحفظ على أموال 10 من مشاهير "السوشيال ميديا" مع منعهم من السفر؛ وذلك على خلفية تضخم حساباتهم البنكية.

مكة المكرمة