الكويت تتجه لاستيراد 4 ملايين جرعة لقاح ضد كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A37wk7

الكويت ستنتظر التجارب السريرية على اللقاح

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 04-09-2020 الساعة 10:11

ما شرط استيراد الـ4 ملايين جرعة من قبل الكويت؟

ثبوت فعاليته في المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية.

من هم الأشخاص الذين سيُخصَّص لهم العلاج؟

المواطنون وبعض فئات المقيمين، ومرضى الضغط والسكري والقلب والسرطان، ومرضى الجهاز التنفُّسي.

تتجه الحكومة الكويتية لاستيراد نحو 4 ملايين جرعة لقاح ضد فيروس "كورونا" من 5 جهات عالمية؛ وذلك بعد نجاح التجارب السريرية واعتمادها رسمياً من المنظمات الدولية.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية، عن مصادر في وزارة الصحة قولها، إن اللقاح البريطاني سيصل إلى الكويت في نوفمبر المقبل إذا ثبتت فعاليته في المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية.

وأشارت إلى أنه في حال عدم اعتماد هذا اللقاح "لن تكون الوزارة ملزمة باستيراده، وسيُلغى الاتفاق مع جامعة أكسفورد التي تجري الأبحاث عليه".

وعن آلية منح تطعيم اللقاح، قالت الصحيفة نقلاً عن المصادر، إنها ستحدد بعد وصوله إلى الكويت، مشيرة إلى أكثر من مقترح لآلية صرفه؛ كتخصيصه للمواطنين وبعض فئات المقيمين، ومرضى الضغط والسكري والقلب والسرطان، ومرضى الجهاز التنفُّسي.

وكانت وزارة الصحة الكويتية أعلنت، في وقتٍ سابق، أنها اتفقت مع منظمة التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي)، لتوريد 1.6 مليون جرعة من لقاح "كورونا" إلى البلاد فور إنتاجه، وهي كافية لــ 800 ألف شخص.

وقال وزير الصحة الكويتي، باسل الصباح، في 26 يوليو الماضي، إن هذه الكمية تكفي 800 ألف شخص، من خلال إعطاء كل شخص جرعتين.

وذكر الصباح أن هذه الكمية "جيدة جداً كدفعة أولى، ويمكنها تغطية 20% من سكان الكويت"، مبيناً أنه باستيراد الدفعة الثانية من الشركات المصنعة للقاح تكون الكويت قد غطت 50% من احتياجاتها.

وحتى أمس، سجلت وزارة الصحة الكويتية 86.478 إصابة بكورونا، في حين وصل عدد الوفيات إلى 535 حالة، فيما ارتفع عدد المتعافين من المرض في الكويت إلى 78.209 حالات.

مكة المكرمة