الكويت تتساهل مع مخالفي الإقامة.. ماذا قررت؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mxr3KW

دول خليجية بدأت بتسهيل خروج مخالفي الإقامة وتوفير تذاكر طيران لهم

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-03-2020 الساعة 22:46

قررت وزارة الداخلية الكويتية السماح لمخالفي قانون الإقامة بمغادرة البلاد، من دون دفع الغرامات المترتبة على مخالفتهم مع إمكانية العودة، وذلك في ظل تفشي جائحة فيروس "كورونا المستجد".

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية، السبت، عن مصادر في وزارة الداخلية، أن الوزارة قدمت كتاباً لمجلس الوزراء يتضمن السماح للوافد المخالف أو المسجَّل بحقه بلاغ تغيُّب بإتمام إجراءات سفره ومن دون الحصول على موافقة من أي جهة أخرى، ما لم يكن مطلوباً لجهة أمنية أو ممنوعاً من السفر.

وقالت المصادر: إن "القرار جاء في ظل الظروف الصحية التي تمر بها البلاد، ووفق الكتاب فإنه لن يُسمح للمخالفين بتعديل أوضاعهم؛ بل سيُسمح لهم بالمغادرة فقط مع أحقيتهم في العودة مرة أخرى".

وأضافت المصادر: "ووفق الكتاب فإن من لم يغادر البلاد من المخالفين لقانون الإقامة خلال المهلة التي سيحددها مجلس الوزراء ستوقَّع عليه العقوبات المقررة قانونياً، ولن يتم الترخيص له بالإقامة، ويتم إبعاده عن البلاد ولا يُسمح له بالعودة اليها مرة أخرى".

وبينت أنه خلال تلك المهلة من المنتظر استفادة أكثر من 200 ألف مخالف للإقامة ومتغيب عن العمل.

كذلك، كشفت المصادر أن وزارة الداخلية رهنت تجديد إقامات المدرسين والمكفولين بعائل عليهم الراغبين في مغادرة البلاد والذين تنتهي إقاماتهم خلال وجودهم في بلادهم، بطلب رسمي من وزارة التربية.

وفي السياق ذاته، أعلن الناطق باسم وزارة الصحة الكويتية عبد الله المسند، تسجيل 17 إصابة جديدة بـ"كورونا"، خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع عدد المصابين إلى 176 حالة.

وينتشر الفيروس اليوم في معظم دول العالم، لكنَّ أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه توجد بالصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة.

وانحسرت أعداد الضحايا والإصابات بفيروس "كورونا المستجد" في الصين بعد أسابيع من الإجراءات الطبية الصارمة لمواجهة انتشار الفيروس.

وحتى لحظة إعداد هذا الخبر، أصاب "كورونا" أكثر من 303 ألف شخص حول العالم، وأدى إلى وفاة قرابة 13 ألفاً.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، ومن ضمنها صلوات الجمعة والجماعة.

مكة المكرمة