الكويت.. تجديد أذونات عمل الـ60 لمدة عام بدءاً من الأحد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zr9aEK

القرار يشمل التأمين الصحي الشامل على العامل

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 25-01-2022 الساعة 10:20
- متى سيبدأ تجديد أذونات العمل لفئة الـ60 بالكويت؟

يوم الأحد المقبل.

- كم مدة تجديد أذونات العمل؟

عام، يجري خلاله بحث القرار وفق المستجدات.

اعتمدت الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية تعديلات قرار الـ60 التي تقضي بإصدار أذونات العمل لمقيمي العمالة الوافدة ممن بلغوا 60 عاماً فما فوق من حملة شهادة الثانوية العامة وما دونها وما يعادلها من شهادات.

وأقرت الهيئة، هذا الأسبوع، تعديلات تنهي جدلاً استمر عاماً كاملاً، وتقضي بإصدار أذونات العمل للفئة المذكورة مقابل 250 ديناراً (827 دولاراً)، شريطة أن يكون العامل مؤمّناً عليه بوثيقة تأمين صحي شامل غير قابلة للإلغاء.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية، مساء الاثنين، عن وزير العدل جمال الجلاوي، أن القرار سيطبق لمدة عام، على أن يراجع خلال هذه الفترة وفقاً لأوضاع سوق العمل، وما يترتب عليه في ضوء الدراسات التي ستجرى بهذا الشأن.

وقالت الصحيفة الكويتية إن تجديد أذونات العمل للفئة المشمولة بالقرار ستبدأ الأحد المقبل، بعد نشر القرار في الجريدة الرسمية.

وتنتظر إدارات العمل الضوابط الخاصة بالتجديد وكيفية تسلُّم المعاملات، إما من خلال نظام "أسهل" الإلكتروني، أو نظام النماذج الإلكترونية، الذي يتم فيه تحميل المرفقات ثم مراجعة الإدارات للاعتماد والتجديد.

وكشفت مصادر في قطاع التأمين أنه حتى الآن لم يتم التواصل رسمياً مع شركات القطاع لتحديد آلية وثائق التأمين لوافدي الـ60. 

ورجحت المصادر أن يتراوح سعر البوليصة بين 400 و500 دينار (1323- 1654 دولاراً)، مع احتمال طرحها على شكل مناقصة للشركات المتخصصة في التأمين المدرجة في البورصة الكويتية.

وشهد العام الماضي جدلاً كبيراً بسبب قرار الحكومة إنهاء خدمات كل من بلغ الستين عاماً من حملة الثانوية العامة وما دونها، وهو ما دفع الحكومة للعدول عن القرار وإدخال تعديلات عليه.

وأدّى القرار الأول إلى مغادرة آلاف الوافدين ممن شملهم القرار، وهو ما أثر على سوق العمل في العديد من القطاعات التي كان يشغلها هؤلاء.