الكويت تحدد الفئات ذات الأولوية بالحصول على لقاح كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pmDnrV

وزارة الصحة عقدت اتفاقاً مبدئياً مع شركة "فايزر" الأمريكية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 13-11-2020 الساعة 13:59

ما الجهات المعتمدة التي تنتظر الكويت موافقتها على لقاح كورونا قبل استيراده؟

منظمة الصحة العالمية، وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

متى كُشف عن لقاح كورونا الفعال؟

يوم الاثنين 10 نوفمبر 2020.

كشفت مصادر صحية كويتية أن وزارة الصحة لن تستورد أي لقاحات مضادة لكورونا إن لم تكن معتمدة من المنظمات الدولية، وأن أولوية منح اللقاح فور وصوله ستكون لكبار السن والأطقم الطبية والهيئات التمريضية والعاملين في الصفوف الأمامية.

وذكرت صحيفة "القبس" المحلية، يوم الخميس، نقلاً عن مصادرها، أن مسؤولي وزارة الصحة يراقبون يومياً كل نتائج التجارب السريرية للقاحات الخاصة بكورونا حول العالم. 

وشددت المصادر على أنه لن يتم استيراد أي لقاحات غير معتمدة من منظمة الصحة العالمية أو هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

ووفق المصادر، فقد عقدت وزارة الصحة اجتماعاً بوقت سابق لبحث جملة موضوعات أبرزها وضع آليات للقاحات الخاصة بكورونا، فضلاً عن الإجراءات الصحية خلال انتخابات مجلس الأمة. 

وأشارت المصادر إلى أن المجتمعين اتفقوا على أن اللقاح سيتم منحه في البداية فور وصوله إلى كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب عوامل الاختطار والأمراض المزمنة، والطواقم الطبية والهيئات التمريضية والعاملين في الصفوف الأمامية. 

ونوهت إلى مناقشة استعدادات الوزارة ليوم الانتخابات في 5 ديسمبر المقبل، مشيرة إلى أنه ستُوفَّر الرعاية الصحية في المقار الرئيسية للاقتراع بالمدارس، فضلاً عن سيارة إسعاف فيها.

كما سيتم تقديم إرشادات خاصة عن سبل الوقاية من فيروس كورونا، والتشديد على أهمية التباعد واتباع الاشتراطات الصحية، وذلك بعد أيام قليلة، ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، وبالتعاون والتنسيق مع جهات حكومية أخرى.

ويوم الثلاثاء، قالت مصادر إن وزارة الصحة عقدت اتفاقاً مبدئياً مع شركة "فايزر" الأمريكية بشأن استيراد نحو مليون جرعة من لقاحها ضد كورونا إذا اعتمد رسمياً.

وبينت في هذا الصدد بأن الكمية المذكورة سيتم استيرادها على مراحل متفرقة قد تبدأ في نهاية العام الجاري.

وأشارت المصادر إلى أن "الكويت لها أولوية في التوريد السريع للقاح، بعد موافقة الجهات الرقابية على تعاقد وزارة الصحة بشكل مباشر مع فايزر، وبكلفة تصل إلى 7.6 ملايين دينار (24.84 مليون دولار) تقريباً".

ويوم الاثنين الماضي، قالت شركة "فايزر" إن لقاحها التجريبي لعلاج مرض كوفيد-19 فعال بأكثر من 90%، وهو ما يمثل انتصاراً كبيراً في المعركة ضد الوباء الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص ودمر الاقتصاد العالمي وقلب أنماط الحياة اليومية رأساً على عقب.

مكة المكرمة