الكويت.. تدشين نظام إلكتروني لإجراء محاكمات عن بعد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DwE2MR

عدة إجراءات إلكترونية اتخذتها الكويت تخص المحاكمات

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 13-04-2020 الساعة 10:56

​دشنت الكويت نظاماً إلكترونياً داخل السجن المركزي وقاعات المحاكم، لتنفيذ محاكمات عن بُعد؛ وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس "كورونا المستجد".

وبحسب ما أوردته صحيفة "الأنباء" المحلية، اليوم الاثنين، قال وكيل وزارة العدل لقطاع تكنولوجيا المعلومات، سيد هاشم القلاف، إنه جرى اتخاذ عديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة؛ "خدمة للعدالة، ولتسهيل إنجاز المعاملات لجمهور المتقاضين، بالإضافة إلى خدماتها الإلكترونية المتعددة".

وأضاف القلاف أن من ضمن الخدمات الإلكترونية الجديدة "وضع شاشات بالصوت والصورة في السجن المركزي وأخرى بقاعات المحاكم في قصر العدل؛ وذلك لنظر التجديد في قضايا الحبس".

وأشار إلى أنه جرى أيضاً تركيب شاشات لقضاة التنفيذ وأخرى للمتقاضين؛ "حتى نوفر على الجميع الوقت والجهد، والحفاظ على أمن الجميع وسلامتهم".

وكشف عن "الانتهاء قبل يومين من تدشين برنامج لسداد الكفالات عن بُعد، بالاضافة إلى وجود صحيفة الدعوى الإلكترونية والإعلان الإلكتروني، إضافة إلى خدمة pay me الجديدة التي تم تدشينها قبل أيام؛ لسداد ملفات التنفيذ المدني ورفع جميع الإجراءات دون الحاجة إلى المراجعة، والاكتفاء بالاتصال على الأرقام المخصصة لذلك".

وتابع القلاف: "كما تم إنجاز التنفيذ عن بُعد في مرحلتيه الأولى والثانية، في حين سيتم إنجاز بقية المراحل قريباً، ليتم تنفيذ كل إجراءات التنفيذ عن بعد".

ولفت وكيل العدل لقطاع تكنولوجيا المعلومات النظر إلى أن "هناك عديداً من البرامج الأخرى جارٍ العمل لإنجازها خلال هذه الفترة؛ للتسهيل على جمهور المتقاضين لإنجاز المعاملات الإلكترونية التي كانت وزارة العدل سبّاقة في تدشينها خلال السنوات الأخيرة".

وحتى مساء أمس السبت، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في الكويت 1091 حالة، في حين توفي مصاب واحد فقط.

واتخذت الكويت إجراءات عدة لمواجهة الوباء، كفرض حظر التجول وتعطيل المدارس والجامعات.

مكة المكرمة