الكويت تسمح للوافدين خارج البلاد بتجديد إقاماتهم إلكترونياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/98qjaM

الطامي: غالبية المعاملات في شؤون الإقامة تنجز إلكترونياً

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-07-2020 الساعة 21:58

أكد العقيد سعود الطامي، مدير إدارة شؤون الإقامة لمحافظة مبارك الكبير في الكويت، أن جميع سمات الدخول إلى البلاد متوقفة في الوقت الحالي.

وقال العقيد الطامي، خلال لقاء مع تلفزيون الكويت، اليوم الأربعاء: إن "الوافدين وهم خارج البلاد باستطاعتهم تجديد إقاماتهم إلكترونياً، شريطة أن تكون إقاماتهم صالحة، ولكن إذا انتهت وهم خارج الكويت فلن يستطيعوا ذلك".

وأوضح أنه تم إصدار تعليمات من قبل وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الإقامة، اللواء أنور البرجس، بتمديد إقامات الوافدين على الجوازات التي انتهت لمدة عام؛ نظراً لعدم مقدرة وافدين على السفر، شريطة قيام سفارات بلدانهم بتمديد تلك الجوازات لعامين، وإحضار كتاب موثق بصحة البيانات.

وأشار إلى أن غالبية المعاملات في شؤون الإقامة تنجز إلكترونياً، باستثناء الإقامات الجديدة وتحويل الإقامات، مؤكداً التزام جميع إدارات الإقامة بالتعليمات الصحية وحصول المراجع على موعد مسبق.

وفي يونيو الماضي، كشف مسؤول كويتي عن مغادرة أكثر من 90 ألف وافد البلاد، خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ونقلت صحيفة "الرأي" المحلية عن مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للطيران المدني بمطار الكويت الدولي، منصور الهاشمي، أن الحكومة "لم تصدر تعليمات بالسماح باستقبال رحلات الوافدين والعودة إلى البلاد"، مؤكداً أن المسموح لهم حالياً "هم المواطنون وأقرباؤهم من الدرجة الأولى، وعمالتهم المنزلية بشرط وجود الكفيل برفقتهم".

وكانت الحكومة الكويتية أقرت، منتصف أبريل الماضي، حزمة إجراءات لتسهيل تقنين أوضاع المقيمين الموجودين داخل البلاد وخارجها، في ظل توقف بعض الإدارات الحكومية عن العمل بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الداخلية، يومها، منح إقامات مؤقتة للفترة من 1 مارس وحتى 31 مايو الماضي، وقالت إن ذلك يشمل جميع أنواع الإقامات وسمات الدخول للمقيمين داخل البلاد.

كما أعلنت منح إذن غياب لجميع المقيمين الذين هم خارج البلاد حالياً لمدة 3 أشهر إضافية تجدَّد آلياً؛ بشرط سريان مدة إقامتهم.

ويبلغ عدد الأجانب بالكويت 3.4 ملايين شخص، في بلدٍ كل ساكنيه 4.8 ملايين نسمة.

مكة المكرمة