الكويت: تصريحات خارجية الفلبين تجاوز مرفوض

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mNDPVX

مقتل الفلبينية وتَّر العلاقة بين الكويت والفلبين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 26-01-2020 الساعة 10:56

أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية عن استياء واستنكار الكويت لتصريح وزير خارجية الفلبين، الذي "تجاوز" على اختصاصات السلطات الكويتية، بشأن قضية مواطنة فلبينية.

ووفق ما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، السبت، أشار المسؤول الكويتي -لم تسمه- إلى أن تصريح وزير خارجية الفلبين تضمَّن عبارات وصفها بـ"التجاوز المرفوض" على اختصاصات السلطات الأمنية والقضائية بالكويت، ونهجاً غير مألوف في تعامل الدول، ويتنافى مع أبسط قواعد العلاقات الدولية، فضلاً عما يمثله من محاولة للتأثير على سير التحقيقات.

وشدد المصدر على أن الكويت عُرف عنها حرصها على أمن جميع من يعيشون على أرضها، ومعاقبة من يتجاوز القانون وفق نصوص قوانينها، وبما يحقق سيادة تلك القوانين ويجسد العدالة للجميع.

‏كما أشاد بالإجراءات التي اتخذتها السلطات المعنيَّة بسرعة إلقاء القبض على من ارتكب هذه الجريمة، ‏وإحالته إلى القضاء العادل، إضافة إلى إبلاغها السلطات الفلبينية استعداد الكويت لاستقبال فريق أمني؛ لإطلاعه على الإجراءات التي تم اتخاذها في القضية، والتحقيقات التي تجري في هذا الشأن.

وكان وزير الخارجية الفلبيني، تيودورو لوكسين، قال في تغريدة نشرها على حسابه بـ"تويتر" السبت، إن بلاده سترفض أي تعويض مالي بقضية مقتل الخادمة الفلبينية جانلين فيلافيندي في الكويت، وطالب بالقصاص.

وقبل ذلك، ذكرت وسائل الإعلام الفلبينية أن سلطات مانيلا قررت فرض حظر شامل على إرسال العمال الفلبينيين إلى الكويت؛ على أثر مقتل مواطنتهم.

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية في الفلبين، أن "المحامي الذي عيَّنته وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية، لمقاضاة قتلة الخادمة الفلبينية، غير مصرح له باقتراح أو قبول أي دية أو أموال تقدَّم من قتلة فيلافيندي".

وكانت الخارجية الكويتية قد أعربت عن استيائها من قرار الفلبين فرض حظر شامل على إرسال العمالة إلى الكويت.

ووصف مساعد وزير الخارجية الكويتي للشؤون القنصلية، سامي الحمد، الجريمة المرتكبة بحق المواطنة الفلبينية بـ"البشعة والغريبة"، واعتبرها "اعتداء على المجتمع الكويتي وقِيمنا الإسلامية".

وقبل أيام، أعلنت خارجية الفلبين أن السلطات في الكويت قد سمحت لها بالمشاركة في التحقيق بقضية قتل الخادمة الفلبينية فيلافيندي.

مكة المكرمة