الكويت تطمئن سكانها بشأن آلية وكيفية تأمين لقاح كورونا

وفق المعايير المعتمدة
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NxN2dY

تأمين اللقاح يستغرق مدة طويلة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 28-07-2020 الساعة 22:41
- مع من تتعاون الكويت بخصوص لقاح كورونا؟

مع المؤسسات البحثية، والمنظمات الدولية، ومنها التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي).

- متى ستتعاقد الكويت مع مصنعي لقاحات كورونا؟

لن يتم إلا بعد اعتمادها من المنظمات العالمية المختصة.

قالت وزارة الصحة الكويتية، الثلاثاء، إن هناك متابعة مستمرة من قبل الإدارات واللجان المختصة في الوزارة لمواجهة فيروس كورونا، للوقوف على نتائج تجارب اللقاحات العالمية، وضمان الحصول عليها وتوفيرها في الوقت المطلوب.

وأضافت الوزارة، في بيان على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، أن "هناك تواصلاً مستمراً مع المؤسسات البحثية، والمنظمات الدولية، ومنها التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي)، الذي يعد شراكة صحية عالمية هدفها تأمين اللقاحات للجميع".

وأكدت أن "التنسيق مع هذا التحالف يعد خطوة استباقية، لا سيما أن تأمين اللقاحات حتى في الظروف العادية يستغرق كثيراً من الوقت".

وأشارت الوزارة إلى أن دول العالم تسعى جاهدة لتأمين بعض احتياجاتها المبكرة من اللقاحات التي يجري تطويرها، معربة عن تفهمها للهاجس والتخوف الذى ينتاب البعض.

وأكّدت أن إتمام التعاقد عليها وإتاحتها للاستخدام لن يتم إلا بعد اعتمادها من المنظمات العالمية المختصة وفقاً للاشتراطات الصحية المعتمدة عالمياً، وأن الوزارة إذ تسعى لتأمينها لا يعني إتمام التعاقد عليها قبل اعتمادها عالمياً، والتأكد من درجة مأمونيتها وفاعليتها.

والأحد الماضي قال وزير الصحة الكويتي، الشيخ باسل الصباح، إنه جرى الاتفاق مع منظمة التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) على توريد مليون و600 ألف جرعة من اللقاح إلى الكويت فور إنتاجه، مشيراً إلى أن هذه الكمية تكفي 800 ألف شخص، بواقع جرعتين لكل شخص.

وتغطي هذه الكمية 20% من سكان الكويت، بحسب الوزير الكويتي الذي أكد أنه باستيراد الدفعة الثانية من الشركات المصنِّعة للقاح، ستكون الكويت قد غطت 50% من احتياجاتها.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الوزارة تعافي 642 حالة من الفيروس، ليرتفع عدد المتعافين إلى 55 ألفاً و681 حالة، وفق آخر الأرقام الرسمية.

في حين سجلت إصابة 770 حالة جديدة، وتسجيل 4 حالات وفاة، ليصبح إجمالي عدد الحالات 65.149 حالة، والوفيات 442 حالة.

مكة المكرمة