الكويت تقلص الحظر في بداية رمضان وتدرس إغلاقاً بأواخره

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d32K7X

الحظر خلال رمضان سيكون من 7 مساءً إلى 3 فجراً

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 02-04-2021 الساعة 16:31

وقت التحديث:

الجمعة، 02-04-2021 الساعة 21:23
- متى ستبدأ مواعيد الحظر الجديدة؟

يوم الخميس المقبل، وسيكون من 7 مساءً حتى 3 فجراً.

- ما الاستثناءات التي سمحت بها الحكومة خلال رمضان؟

توصيل الطعام للمنازل خلال الحظر، وإقامة صلاتي التراويح، والقيام مع الالتزام بالاحترازات وتقليل مدة الصلاة.

قرَّر مجلس الوزراء الكويتي الإبقاء على الحظر الجزئي المفروض منذ مارس الماضي، خلال شهر رمضان المبارك، مع تقليص مدته ليبدأ من الساعة 7 مساءً حتى الثالثة فجراً، في حين يدرس التحول إلى حظر كلي طوال العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

ويسري الحظر المفروض منذ 7 مارس الماضي وحتى 8 أبريل الجاري، من الخامسة مساءً حتى الخامسة صباحاً.

وقالت صحيفة "القبس" المحلية، الجمعة، إن المجلس قرر خلال اجتماع استثنائي أمس الخميس، العمل بالمواعيد الجديدة للحظر، بداية من الخميس المقبل (8 أبريل).

وقرر المجلس السماح بخدمة توصيل المطاعم والمقاهي ومراكز تسويق الغذاء خلال فترة الحظر طوال شهر رمضان.

ومدد القرار الجديد ساعات المشي المسموح بها داخل المناطق السكنية لتصبح 3 ساعات بدلاً من ساعتين، وستكون من 7 حتى 10 مساء.

ولن يسمح باستخدام السيارات أو غيرها خلال ساعات المشي، مع ضرورة التزام الضوابط والإجراءات الصحية الاحترازية.

وحدَّد المجلس آلية التسوُّق بنظام حجز المواعيد لدخول الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية من 7 مساء حتى 12 من منتصف الليل.

وتأتي هذه القرارات الحكومية لوقف زيادة أعداد الإصابات ونسبة إشغال العناية المركزة بمرضى كورونا في البلاد مؤخراً جراء الموجة الوبائية التي توصف بأنَّها الأشد منذ ظهور الوباء.

وشهد شهر مارس الماضي ارتفاعاً غير مسبوق في معدلات الإصابة بالفيروس، بعدما سجل 40072 إصابة جديدة، و228 وفاة.

وفيما يتعلق بالعبور من الحدود البرية قرر المجلس السماح لفئتين بالعبور منها؛ وهما "المواطنون أصحاب الماشية المتواجدة عبر المنافذ، على أن يتم تقديم ما يثبت ملكيتهم لتلك الماشية ومرافقيهم من العمالة المنزلية، إضافة إلى المقيمين المغادرين فقط".

وقرر المجلس إقامة صلاتي التراويح والقيام خلال شهر رمضان، على أن تكونا في المساجد القريبة من منازل المصلين، وأن يكون الذهاب والإياب مشياً وليس بواسطة السيارات

احتمال الحظر الكلي

ونقلت "القبس" عن مصادر  أن الحكومة تلقت توصية بتحويل الحظر من جزئي إلى كلي خلال العشر الأواخر، وإلى ما بعد عيد الفطر، إذا استمرت زيادة الإصابات.

وسيخضع القرار للدراسة وفق تطورات المنحنى الوبائي في البلاد، وآخر أرقام الإصابات والوفيات وحالات دخول أجنحة العناية المركزة من مرضى كورونا، بحسب المصدر.

وأضاف المصدر: "في حال استمر الوضع الوبائي على ما هو عليه حالياً، دون حصول انخفاض في الحالات بشكل تدريجي، فإن المرجح تحويل الحظر الجزئي إلى كلي وتمديده لما بعد بعد 22 أبريل".

التراويح والقيام

وشدد وزير الأوقاف عيسى الكندري على ضرورة التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية، وقال إنه سيتم تقليص وقت الصلاة كإجراء احترازي.

وأمس الخميس، رفع مدراء عموم المناطق التعليمية توصية لوزير التربية بتحديد دوام الإدارات المدرسية خلال شهر رمضان من التاسعة والنصف صباحاً، باستثناء المرحلة الابتدائية التي سيبدأ الدوام فيها الـ12 ظهراً.

وتواصل الكويت تشديد الإجراءات للحد من انتشار الوباء الذي زادت نسبة الإصابة به خلال الفترة الماضية، وذلك تزامناً مع حملة التطعيم التي بدأت نهاية العام الماضي.

وتوقعت الحكومة أن تعود الحياة إلى طبيعتها في يوليو المقبل، في حال التزم السكان بالتدابير والحظر.

وبلغ مجموع الإصابات في الكويت 233.521 حالة، فيما بلغ مجموع المتعافين 217.873 حالة، في حين وصل مجموع الوفيات إلى 1.319 حالة.