الكويت.. حكم نهائي بسجن عقيد شرطة 15 عاماً بتهمة الاختلاس

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vAA2p3

محكمة التمييز أيدت الحكم ليصبح نهائياً وواجب النفاذ

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-07-2020 الساعة 13:11

- ما هي قضية اختلاسات جمعية الشرطة؟

في عام 2017، لاحظت إدارة مكافحة جرائم الأموال تضخُّم حساب عقيد بالشرطة، وبعد التحقيقات ثبت أنه حوَّل مبالغ كبيرة من أموال الوزارة إلى حسابه من خلال موظفين آخرين.

- ما هي العقوبة التي صدرت في القضية؟

15 عاماً للعقيد، والسجن من 7 إلى 10 سنوات بحق 6 متهمين من جنسيات مصرية ويمنية، مع تغريم الجميع مبلغ 350 ألف دولار.

أيدت محكمة التمييزالكويتية، السبت، حكماً بسجن وتغريم عقيد في وزارة الداخلية و6 موظفين أُدينوا باختلاس أموال الوزارة فيما عُرف إعلامياً بـ"قضية اختلاسات جمعية الشرطة"، ليصبح بذلك نهائياً وواجب النفاذ.

وكانت محكمة الجنايات الكويتية أصدرت حكماً في ديسمبر 2018، بالسجن 15 عاماً بحق عقيد بوزارة الداخلية وأحكاماً أخرى بالسجن مدداً تتراوح بين 7 و10 سنوات بحق 7 وافدين من مصر واليمن، وقضت بتغريمهم مجتمعِين مليوناً و68 ألف دينار (350 ألف دولار).

وفي أبريل 2019، أيدت محكمة الاستئناف الحكم الصادر من محكمة الجنايات بحق العقيد و6 من المتهمين بعدما برَّأت متهماً واحداً.

وأحيل المتهمون إلى النيابة العامة في 2017؛ بعدما رصدت مباحث جرائم المال تضخُّم حسابات عقيد الشرطة الذي اعترف بأنه طلب من الموظفين السبعة تحويل مبالغ الجمعية إلى حسابه الشخصي مكافأةً له على جهوده في العمل.

وأنكر بقية المتهمين ارتكابهم أي مخالفة، وقالوا إنهم كانوا ينفذون تعليمات الضابط. لكن التحريات أثبتت أنهم كانوا يحصلون منه على مكافآت شهرية بمبالغ متفاوتة.

ويأتي الحكم في خضم حملة واسعة تشنها الكويت لمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين، وهي الحملة التي أسفرت عن توجيه اتهامات بالاختلاس وغسل الأموال واستغلال النفوذ إلى مسؤولين سابقين وحاليين، خلال الأسابيع القليلة الماضية.

مكة المكرمة