الكويت.. كورونا يوقف العمليات الجراحية غير الطارئة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mr97jP

بسبب ارتفاع أعداد المصابين في العنايات المركزة أوقفت العمليات غير الطارئة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 14-02-2021 الساعة 17:20

ما سبب وقف العمليات الجراحية غير الطارئة؟

بسبب ازدياد الإصابات بكورونا وإشغال الأسرّة في قسمَي التخدير والعناية المركزة.

من هم أكثر المصابين والمتوفين بكورونا بالكويت؟

المواطنون وليس المقيمين.

أعلنت دولة الكويت، اليوم الأحد، وقف إجراء العمليات الجراحية غير الطارئة وغير المستعجلة في المستشفيات العامة، اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر.

ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن مصادر مطلعة، قولها إن هذا الإجراء الذي أصدره وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا، "جاء نظراً إلى ازدياد أعداد الإصابات وزيادة نسبة إشغال الأسرَّة في الأجنحة والعناية المركزة".

وأضافت: "كما تطلَّب الأمر تسخير جهود كل أطباء التخدير والعناية المركزة في وحدات العناية المستحدثة لمرضى كورونا، إضافة إلى ما جاء في توصيات فريق كوفيد المركزي ومجلس أقسام التخدير والعناية المركزة".

وتقول وسائل إعلام حكومية، إن النسبة الأعلى للوفيات وإشغال العناية المركزة بسبب كورونا، تتركز بين المواطنين وليس المقيمين.

ووفقاً لتصريحات نقلتها صحيفة "القبس" الكويتية، فقد أكدت المصادر أن مجلس الوزراء لن يتجه حالياً لفرض الحظر على بعض المناطق؛ بسبب أن النسبة الأعلى للوفيات ودخول العناية المركزة والإصابات بكورونا حالياً تتركز بين المواطنين وليس المقيمين.

وأكدت المصادر أنه لن يتم فرض الحظر على المناطق التي يتركز فيها الوافدون، وقالت: "لا قرار بحظر جزئي هذا الأسبوع، وسيتم بحثه في جلسة مجلس الوزراء المقبلة".

يشار إلى أن نسبة إشغال العناية المركزة بمستشفيات الكويت ارتفعت من 9 إلى 15%، وزاد إشغال الأسرَّة بالمرضى المصابين بالفيروس من 7 إلى 11%؛ وهو ما تسبب في رفع حالة الطوارئ واستنفار السلطات الصحية بالبلاد.

ودفعت زيادة نسبة الإصابات بفيروس كورونا، وارتفاع نسبة إشغال العناية المركزة، الحكومة إلى التفكير في فرض مزيد من الإجراءات الوقائية.

وتقول المصادر وفقاً لـ"القبس": إن "الحكومة ستلجأ إلى إغلاق أي نشاط يسهم في نشر الوباء"، لافتة إلى أن كل القرارات التي تحمي أرواح الناس وتخفف الضغط على الطواقم الطبية سيتم اتخاذها بلا تردد.

ونوهت المصادر إلى أن اتخاذ قرارات جديدة بها مزيد من التشديد "وارد جداً قبل شهر رمضان، مثل منع الصلوات بالمساجد، وإغلاق الأنشطة وغيرها، إلا إذا تم احتواء الأوضاع قبل حلوله".

ووفق الإحصاءات الرسمية حتى اليوم، بلغ مجموع الإصابات في الكويت 176 ألفاً و903 حالات، فيما بلغ مجموع المتعافين 165.254 حالة، وبلغ مجموع الوفيات 998 حالة.

مكة المكرمة