الكويت.. 100 ألف مقيم يستعدون لمغادرة البلاد بلا عودة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/87qM9B

المقيمين المغادرين لم يكن لهم عمل في الكويت

Linkedin
whatsapp
الأحد، 09-08-2020 الساعة 09:23

أكدت مصادر أمنية كويتية أن نحو 100 ألف مقيم سيغادرون البلاد بلا عودة، قبل نهاية العام الحالي، عقب إحالة شركاتهم المسجلين عليها إلى جهات التحقيق بتهمة تجارة الإقامات، وهوما يعني عدم توافر عمل حقيقي لهم، فضلاً عن وضع قيود أمنية ورموز من قِبل وزارة الشؤون على ملفات شركاتهم.

وبينت المصادر لصحيفة "القبس" المحلية، اليوم الأحد، أنه بعد تكثيف الحملات الأمنية على تجارة الإقامات بشكل غير مسبوق خلال الفترة الماضية، أُحيلت نحو 450 شركة ومؤسسة إلى جهات التحقيق من خلال 300 قضية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية: "إنه بالتدقيق في ملفات تلك الشركات تبين أن نحو 100 ألف عامل مسجلون عليها، جميعهم بلا عمل حقيقي، وكانوا يحصلون على الإقامة من خلال تلك الشركات الوهمية مقابل مبالغ مالية، ومن ثم يتجهون إلى الأعمال خارج نطاق شركاتهم".

وأوضحت أن بعض هؤلاء العمال غادروا بالفعل بمجرد علمهم بتحويل شركاتهم إلى جهات التحقيق، ولن يستطيعوا العودة مجدداً، والباقون بانتظار فتح المجال الجوي للمغادرة.

ولفتت المصادر إلى أن وزارة الداخلية، ممثلة في الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة، أحالت 535 شخصاً، بينهم 55 مواطناً، إلى جهات التحقيق؛ لتورّطهم في تلك القضايا.

كما أشارت إلى أن عمليات التفتيش والفحص على الشركات الوهمية والمزارع لا تزال جارية، بالتعاون مع الفرق المختصة بوزارة الشؤون.

يشار إلى أن وزير الداخلية الكويتي، أنس الصالح، سبق أن تعهد باستئصال وإنهاء ملف تجار الإقامات في البلاد؛ تزامناً مع تحقيقات النيابة العامة لمحاسبة المتورطين فيما سمّاه "المرض الخبيث".

ويبلغ عدد سكان الكويت، حسب أرقام الهيئة العامة الكويتية للمعلومات المدنية لعام 2019، 4.7 ملايين نسمة، 30% منهم مواطنون و70% من الوافدين، بواقع 3.3 ملايين، بينهم 744 ألفاً من العمالة المنزلية.

مكة المكرمة